منتدى الثبــات الاسلامي althbat
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز نتمنا لك اوقات رائعة معنا


 
الرئيسيةمجلة الثباتاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:29 am

فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء

محمد حسن يوسف

مقدمة الطبعة الأولى
إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
وبعد، فإنه ينبغي للمسلم أن يكون همه وقصده في هذه الحياة تحقيق الغاية التي خُلق من أجلها، وهي عبادة الله تعالى، والفوز برضاه ونعيمه، والنجاة من غضبه وعذابه. قال تعالى:  وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَاْلإِنسَ إَِّلا لِيَعْبُدُونِ  ( الذاريات: 56 ). فيبدأ بفعل المأمورات، ويحذر بترك المنهيات. ثم إنه بعد ذلك يبدأ في البحث على اغتنام مواسم الطاعات، التي ترفع الدرجات، وتزيد في الحسنات. ذلك أن لله مواسم للطاعات، وأوقاتا فضل بعضها على بعض. فمن استطاع أن يغتنم هذه المواسم، فهو الذي يسعد في دنياه، ويجد ثواب ذلك في قبره بعد مماته، ثم يفوز بجنة الله عز وجل ورضوانه في الآخرة.
فهيا نشمر عن الأكمام لاغتنام موسم للطاعة عظيم قد أقبل علينا، ألا وهو شهر الله المحرم، وذلك بالإكثار من الصيام وفعل الخيرات فيه، والحرص على اغتنام اليوم العظيم الذي فيه، وهو يوم عاشوراء. اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم آمين.


وكتبه
محمد حسن يوسف
23 ذو الحجة 1424 هـ


فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء

أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم:
(1) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ. ( صحيح مسلم، 1163(202)) .
فمما يسن صيامه شهر المحرم، وهو الذي يلي شهر ذي الحجة، وهو الذي جعله الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أول شهور السنة، وصومه أفضل الصيام بعد رمضان. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع: (6/468-469) ). والظاهر أن المراد جميع شهر المحرم. ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (4/467)) . ولكن حيث ورد أنه صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان، للحديث التالي:

(2) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1156(173)) .
فيُحمل الحديث (1) على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ( تحفة الأحوذي: (3/164)) . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي صلى الله عليه وسلم منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ( شرح صحيح مسلم: (4/312) ). وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:

(3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ( صحيح مسلم، 1153(167) ).

(4) وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 ).

(5) وعَنْه رضي الله عنه أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ( صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 ).

ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
(6) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ( صحيح البخاري، 2006 ). ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ( فتح الباري: (4/292) ).

(7) وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ( صحيح مسلم، 1162(196) ).

(Cool وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 ).

(9) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).

(10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).

ثالثا: صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء:
كان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه لعاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
الحالة الرابعة: عزم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه. قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ( فتح الباري: (4/288) ).
( انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما ).

رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
(11) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1134(133) ).
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ( شرح صحيح مسلم: (4/267-268) ).
وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ( الشرح الممتع: (6/469-471) ).
وقال بعض أهل العلم: قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي صلى الله عليه وسلم قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ( فتح الباري: (4/289) ).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني ) ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 (. والله تعالى أعلى وأعلم.

خامسا: بدع عاشوراء:
كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم على المشهور. ( البداية والنهاية: (8/137) ). فانقسم الناس إلى طائفتين:
طائفة تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ... وشر هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرجل الفصيح في الكلام. ( مجموع الفتاوى لابن تيمية: (25/165-166) ).
وطائفة أخرى من الجهال تمذهبت بمذهب أهل السنة، قصدوا غيظ الطائفة الأولى، وقابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الأحاديث في فضائل عاشوراء، والأحاديث في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء. ( الموضوعات من الأحاديث المرفوعات: (2/567)؛ مجموع الفتاوى: (25/166) ).
والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة. ونحن براء من الفريقين. فأهل السنة يفعلون في هذا اليوم ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع. ( الموضوعات: (2/567)؛ المنار المنيف في الصحيح والضعيف: (89) ).

o لم يرد فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ( مجموع الفتاوى: (25/160-161) ).
o وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ( ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) ).
o وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ( المدخل: (1/280) ).


المراجع
1- البداية والنهاية، أبي الفداء إسماعيل ابن كثير
2- تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي، المباركفوري
3- شرح صحيح مسلم، النووي
4- الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد صالح بن العثيمين
5- صحيح سنن الترمذي، محمد ناصر الدين الألباني.
6- صحيح سنن النسائي، محمد ناصر الدين الألباني
7- صحيح وضعيف الترغيب والترهيب، محمد ناصر الدين الألباني.
8- ضعيف الجامع الصغير وزيادته، محمد ناصر الدين الألباني.
9- فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني.
10- لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، ابن رجب الحنبلي
11- مجموع الفتاوى، شيخ الإسلام ابن تيمية
12- المدخل، ابن الحاج المالكي
13- مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ملا علي القاري
14- الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، ابن الجوزي
15- نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، سيد العفاني


_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:30 am

فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء



إعداد وترتيب
محمد حسن يوسف





مكتبة التوحيد
الطبعة الثانية
المحرم 1427 هـ
فبراير 2006 م

رقم الإيداع: 4299/2004






جميع حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
تطلب جميع أعمال المؤلف من:
مكتبة التوحيد
هاتف: 2876150 - 6830510/010
مقدمة الطبعة الأولى

إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
وبعد، فإنه ينبغي للمسلم أن يكون همه وقصده في هذه الحياة تحقيق الغاية التي خُلق من أجلها، وهي عبادة الله تعالى، والفوز برضاه ونعيمه، والنجاة من غضبه وعذابه. قال تعالى: ) وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَاْلإِنسَ إَِّلا لِيَعْبُدُونِ ( ] الذاريات: 56 [. فيبدأ بفعل المأمورات، ويحذر بترك المنهيات. ثم إنه بعد ذلك يبدأ في البحث على اغتنام مواسم الطاعات، التي ترفع الدرجات، وتزيد في الحسنات. ذلك أن لله مواسم للطاعات، وأوقاتا فضل بعضها على بعض. فمن استطاع أن يغتنم هذه المواسم، فهو الذي يسعد في دنياه، ويجد ثواب ذلك في قبره بعد مماته، ثم يفوز بجنة الله عز وجل ورضوانه في الآخرة.
فهيا نشمر عن الأكمام لاغتنام موسم للطاعة عظيم قد أقبل علينا، ألا وهو شهر الله المحرم، وذلك بالإكثار من الصيام وفعل الخيرات فيه، والحرص على اغتنام اليوم العظيم الذي فيه، وهو يوم عاشوراء. اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم آمين.



وكتبه
محمد حسن يوسف
23 ذو الحجة 1424 هـ

فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء

أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم:
]1[ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ. ] صحيح مسلم، 1163(202)[ .
فمما يسن صيامه شهر المحرم، وهو الذي يلي شهر ذي الحجة، وهو الذي جعله الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أول شهور السنة، وصومه أفضل الصيام بعد رمضان. ] الشرح الممتع على زاد المستقنع: (6/468-469) [. والظاهر أن المراد جميع شهر المحرم. ] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (4/467)[ . ولكن حيث ورد أنه r لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان، للحديث التالي:
]2[ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ r يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ r. ] صحيح مسلم، 1156(173)[ .
فيُحمل الحديث ]1[ على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله r: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ] تحفة الأحوذي: (3/164)[ . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي r من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي r منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ] شرح صحيح مسلم: (4/312) [. وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:
]3[ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ] صحيح مسلم، 1153(167) [.
]4[ وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ t، عَنْ النَّبِيِّ r، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ] صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 [.
]5[ وعَنْه t أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ] صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 [.

ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
]6[ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ r يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ] صحيح البخاري، 2006 [. ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ] فتح الباري: (4/292) [.
]7[ وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ t، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ] صحيح مسلم، 1162(196) [.
]8[ وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ r بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ] صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 [.
]9[ وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ r الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ] صحيح البخاري، 2004 [ . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ] فتح الباري: (4/291) [.
وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ] الشرح الممتع: (6/471) [. وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ] نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) [.
]10[ وعَنْ أَبِي مُوسَى t، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ r: فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ] صحيح البخاري، 2005 [ .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ] فتح الباري: (4/292) [. وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ] لطائف المعارف: (124) [.

ثالثا: صفة صيام النبي r لعاشوراء:
كان للنبي r في صيامه لعاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
الحالة الثانية: أن النبي r لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي r أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
الحالة الرابعة: عزم النبي r في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه. قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ] فتح الباري: (4/288) [.
] انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما [.

رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
]11[ عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ r يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ r. ] صحيح مسلم، 1134(133) [.
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي r صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ] شرح صحيح مسلم: (4/267-268) [.
وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ] الشرح الممتع: (6/469-471) [.
وقال بعض أهل العلم: قوله r في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي r قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ] فتح الباري: (4/289) [.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني [ ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 ]. والله تعالى أعلى وأعلم.

خامسا: بدع عاشوراء:
كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم على المشهور. ] البداية والنهاية: (8/137) [. فانقسم الناس إلى طائفتين:
طائفة تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ... وشر هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرجل الفصيح في الكلام. ] مجموع الفتاوى لابن تيمية: (25/165-166) [.
وطائفة أخرى من الجهال تمذهبت بمذهب أهل السنة، قصدوا غيظ الطائفة الأولى، وقابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الأحاديث في فضائل عاشوراء، والأحاديث في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء. ] الموضوعات من الأحاديث المرفوعات: (2/567)؛ مجموع الفتاوى: (25/166) [.
والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة. ونحن براء من الفريقين. فأهل السنة يفعلون في هذا اليوم ما أمر به النبي r من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع. ] الموضوعات: (2/567)؛ المنار المنيف في الصحيح والضعيف: (89) [.
لم يرد فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي r، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي r ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ] مجموع الفتاوى: (25/160-161) [.
وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ] ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) [.
وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ] المدخل: (1/280) [.

المراجع

البداية والنهاية، أبي الفداء إسماعيل ابن كثير
تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي، المباركفوري
شرح صحيح مسلم، النووي
الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد صالح بن العثيمين
صحيح سنن الترمذي، محمد ناصر الدين الألباني.
صحيح سنن النسائي، محمد ناصر الدين الألباني
صحيح وضعيف الترغيب والترهيب، محمد ناصر الدين الألباني.
ضعيف الجامع الصغير وزيادته، محمد ناصر الدين الألباني.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني.
لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، ابن رجب الحنبلي
مجموع الفتاوى، شيخ الإسلام ابن تيمية
المدخل، ابن الحاج المالكي
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ملا علي القاري
الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، ابن الجوزي
نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، سيد العفاني
الفهرس



مقدمة
أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم
ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء
ثالثا: صفة صيام النبي لعاشوراء
رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء
خامسا: بدع عاشوراء
المراجع
الفهرس


قال رسول الله r: " بلغوا عني ولو أية " ] صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 2837 [.

وقال r: من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس، كان له مثل أجر من عمل بها، لا ينقص من أجورهم شيئا. ] صحيح / صحيح سنن ابن ماجه للألباني، 174(208) [.

فينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم، كل من علم سنة، ينبغي أن يبينها في كل مناسبة، ولا تقل أنا لست بعالم. نعم لست بعالم، لكن عندك علم. فينبغي للإنسان أن ينتهز الفرص، كلما سنحت الفرصة لنشر السنة. فانشرها يكن لك أجرها، وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية هذا السؤال وأجابت عليه بالفتوى رقم 20062 بتاريخ 3/12/1418 هـ
السؤال: هل طباعة الكتب الشرعية الصحيحة ينتفع بها الإنسان بعد موته ويدخل في العلم الذي ينتفع به كما جاء في الحديث؟
الجواب: طباعة الكتب المفيدة التي ينتفع بها الناس في أمور دينهم ودنياهم هي من الأعمال الصالحة التي يثاب الإنسان عليها في حياته ويبقى أجرها ويجري نفعها له بعد مماته ويدخل في عموم قوله r فيما صح عنه من حديث أبي هريرة t أن r قال: " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "، رواه الإمام مسلم في صحيحه والترمذي والنسائي والإمام أحمد. وكل من ساهم في إخراج هذا العلم النافع يحصل على هذا الثواب العظيم سواء كان مؤلفا أو معلما أو ناشرا له بين الناس أو مخرجا أو مساهما في طباعته كل بحسب جهده ومشاركته في ذلك.

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:31 am

الترغيب في صوم المحرم

الشيخ/ عبد الهادي حسن وهبي
المدرس بمعهد الإمام البخاري

قَطَعْتَ شُهورَ العـامِ لهـواً وغفلةً *** ولم تحترم فيمـا أتَيْتَ المُحَرَّمــا
فلا رجَبــاً وافَيْتَ فـيه بِحَقِّـهِ *** ولا صُمتَ شهر الصوم صوماً مُتَمَّما
ولا في ليالي عشرِ ذي الحجةِ الذي *** مضى كُنْتَ قَوَّاماً ولا كُنْتَ مُحْرِما
فَهَل لك أن تمحو الذُّنوب بِعَبرةٍ *** وتبكي عليهــا حسرةً وتنَدُّمـا
وتستقبلَ العــامَ الجديدَ بِتَوبةٍ *** لعلَّك أن تمحو بهـا مــا تَقَدَّمـا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرَّم. وأفضل الصَّلاة بعد الفريضة، صلاة الليل»رواه مسلم ( 1163 ) .
سمَّى النَّبي صلى الله عليه وسلم المحرَّم شهر الله. وإضافته إلى الله تدلُّ على شرفه وفضله؛ فإنَّ الله تعالى لا يضيف إليه إلا خواصَّ مخلوقاته، كما نسب محمداً وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وغيرهم من الأنبياء -صلوات الله عليهم وسلامه- إلى عبوديَّتِه، ونسب إليه بيته وناقته .
ولمَّا كان هذا الشهر مختصَّاً بإضافته إلى الله تعالى، وكان الصِّيام من بين الأعمال مضافاً إلى الله تعالى؛ فإنَّه له من بين الأعمال، ناسب أن يختصَّ هذا الشهر المضاف إلى الله بالعمل المضاف إليه، المختصِّ بهِ، وهو الصِّيام .

شهرُ الحَرَامِ مُبَاركٌ مَيمُونًُ *** والصَّومُ فِيهِ مضَاعَفٌ مَسنُون
وَثُوابُ صَائِمِهِ لِوَجْهِ إِلَهِه *** فِي الخُلْدِ عِنْـدَ مَلِيكِه مخزون
الصِّيام سرٌّ بين العبد وبين ربِّه، ولهذا يقول الله تبارك وتعالى: « كلّ عمل ابن آدم لهُ إلاَّ الصَّوم فإنَّهُ لي وأنا أجزي به، يدَعُ شهوتَهُ وطعامَهُ وشرابهُ من أجلي » رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه وله رواياتٌ عدّة .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « إنَّ في الجنَّةِ باباً يُقالُ لهُ الرَّيان يدخلُ منهُ الصَّائِمون يوم القيامة لا يدخل معهم أحدٌ غيرهم يقال: أين الصَّائِمون؟ فيدخلون منهُ فإذا دخل آخِرُهُم أغْلِقَ فلم يدخُل منهُ أحدٌ » رواه مسلم ( 1152 ) .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « الصِّيامُ جُنَّةٌ منَ النَّارِ كجُنَّةِ أحدكم من القتال »رواه أحمد ( 4 / 22 ) بسندٍ صحيح .
وعن أبي أمَامَةَ رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلتُ يا رسولَ الله مُرنِي بِعملٍ أدخُلُ بهِ الجنَّة . فقال: « عليك بالصَّوم، فإنَّهُ لا مِثلَ له»رواه ابن حبّان ( 3425 ) بسندٍ صحيح .قال: فكانَ أبو أُمامة لا يُرى في بيتِهِ الدُّخَّان نهاراً إلاَّ إذا نزلَ بِهِم ضيف، فإذا رأوا الدُّخانَ نهاراً، عرفوا أنَّهُ قد اعتراهُم ضيفٌ.
« للصَّائم فرحتان: فرحةٌ عندَ فِطرهِ، وفرحةٌ عند لقاءِ ربِّهِ »قطعة من حديث رواه مسلم ( 1151 )-إذا وجد ثواب صيامهِ مدخوراً-.
طوبى لِمن جوَّعَ نفسهُ ليوم الشبع الأكبر، طوبى لمن ظمَّأ نفسهُ ليوم الرِّيِّ الأكبر، طوبى لِمن تركَ شهوةً حاضِرةً لِموعِدِ غيبٍ لم يره، طوبى لمن ترك طعاماً ينفَدُ في دارٍ تنفَدُ، لدارٍ (( أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا )).
مَنْ يُرِد مُلكَ الجِنَانِ *** فَليَدَع عَنهُ التَّوانـي
وليَصِلْ صَوماً بِصومٍ *** إنَّ هذا العيشَ فاني
وَليقُم في ظُلمةِ اللّـيـل إلى نور القرآن
إنَّما العَيـشُ جِـوارُ الله فِي دَارِ الأمـان
الدُّنيا كلُّها شهرُ صيام المتَّقين، وعيدُ فِطرِهِم يومَ لِقاء ربِّهِم، ومعظمُ نَهارِ الصِّيامِ قد ذهب، وعيدُ اللِّقاءِ قد اقترب.
وقدْ صُمتُ عن لذَّاتِ دهري كلّها *** ويومَ لِقاكم ذاك فِطْـرُ صِيـامِي
قالَ بعضُ السَّلف: صُمِ الدنيا وليكن فطركَ الموتُ .وقال غيرهُ:
فصُمْ يومَكَ الأدْنَى لَعلَّكَ في غدٍ *** تفُوزُ بِعيد الفِطرِ والنَّاسُ صُوَّم
من صام اليوم عن شهواتِهِ أفطرَ عليها غداً بعد وفاتهِ، ومن تعجَّلَ ما حرِّمَ عليهِ من لذَّاتهِ عُوقِبَ بِحرمَانِ نَصِيبِهِ من الجّنَّةِ وفواتِهِ؛ شاهِدُ ذلك من شرِبَ الخَمرَ في الدنيا لم يشربها في الآخرة، ومن لبِس الحريرَ لم يلبسْهُ في الآخِرة.
أنتَ في دارِ شتاتٍ فتأهَّبْ لِشَتــاتِك
واجعلِ الدَّنيا كيومٍ صُمْتَهُ عن شهواتِك
وليكن فِطْرُكَ عندَ اللّـهِ فِي يومِ وفاتِـك
قَالَ الله تَعَالَى: {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [يونس : 25] .
الجَنَّةُ ضِيافةُ الله أعدَّها لعِبادهِ المؤمنينَ نُزُلا، فيها ما لا عينٌ رأتْ ولا أُذُنٌ سمِعت، ولا خطرَ على قلبِ بشر. وبُعِثَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يدعو إليها بالإيمانِ والإسلامِ والإحسان، فمن أجابهُ دخل الجنَّةَ وأكل من تلك الضِّيافة، ومن لم يُجِب حرِم .
يا من طلعَ فجرُ شيبِهِ بعد بلوغِ الأربِعينَ ! يا من هو في مُعتركِ المنايا ما بين السِّتِّينَ والسَّبعينَ! ما تنتظِرُ بعدَ هذا الخَبرِ إلاَّ أن يأتيكَ اليقين؟ يا من ذُنُوبُهُ بِعددِ الشَّفعِ والوتْرِ! أما تستحي منَ الكِرامِ الكاتِبينَ ؟ أم أنتَ ممَّن يُكذِّبُ بيومِ الدِّين ؟ يا من ظُلمَةُ قلبِهِ كاللَّيلِ إذا يسْرِي ! أما آنَ لِقلبِكَ أن يستنيرَ أو يلين ؟ تعرَّض لِنفحاتِ مولاكَ في هذا الشَّهرِ؛ فإنَّ للهِ فيهِ نفحات يصيبُ بِها من يشاء، فمن أصابتهُ سَعِدَ بِها آخرَ الدَّهرِ .
الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذهِ الأيام العظيمة، فما منها عِوضٌ ولا لها قيمة . المُبادرة المبادرة بالعمل، والعجل العجل قبل هجومِ الأجل، قبلَ أن يندمَ المُفرِّطُ على ما فعل، قبلَ أن يسألَ الرَّجعةَ ليعملَ صالِحاً فلا يُجابُ إلى ما سأل، قبلَ أن يَحولَ الموتُ يبنَ المُؤمّل وبلوغِ الأمل، قبلَ أن يصِيرَ المرْءُ مرتهناً في حفرتِهِ بِما قدَّمَ من عمل .
عن أبي قَتادةَ رضي الله عنه قال: سُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامِ يومِ عاشوراء ؟ فقال: « يكفِّرُ السَّنَةَ الماضِية » قطعة من حديثٍ رواهُ مسلم ( 1162 ) .
عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَدِمَ المَدينةَ فوجدَ اليهودَ صياماً، يومَ عاشوراء . فقالَ لهم رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:« مَا هَذَا اليوم الّذي تصومونهُ؟ »فقالوا: هذا يومٌ عظيم، أنجى اللهُ فِيهِ موسى وقومَهُ، وغرَّقَ فرعونَ وقومَهُ، فصامَهُ موسى شكراً، فنحنُ نصومُهُ . فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : « فنحنُ أحقُّ وأولى بِمُوسى مِنكم »رواه مسلم ( 1130 ) . فصامَهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وأمرَ بصيامِه.
عن ابنِ عبَّاسٍ رضيَ الله عنهُما قال: صَامَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يومَ عاشُوراء وأمَرَ بِصِيامِهِ، قالوا: يا رَسُولَ اللهِ! إِنَّهُ يَومٌ تُعَظِّمُهُ اليَهودُ وَالنَّصَارَى. فَقالَ رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : « فَإذا كَانَ العامُ المُقْبِلُ، إِن شَاءَ اللهُ، صُمْنَا اليَومَ التَّاسِع »قال: فَلمْ يَأتِ العامُ المُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِيَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رواه مسلم ( 1134 ) .
وفي الختام فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإنَّ لله نفَحَات من رحمتهِ، يصيب بها من يشاء من عبادهِ، وسلوا الله أن يستر عوراتكم، وأن يؤمِّن رَوْعَاتكم »أخرجهُ الطبراني في " الكبير" (720) وحسَّنَهُ المحدِّث العلامة الألباني في " الصحيحة " (1890) .
فالسَّعيدُ من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرَّبَ فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطّاعات، فعسى أن تصيبه نفحةٌ من تلك النفحات، فيسعد بها سعادةً يأمن بعدها من النَّار وما فيها من اللفحات.
فمن أعظم نفحَاتِهِ مصادفة ساعة إجابة يسأل فيها العبد الجنَّة والنَّجاة من النَّار، فيُجابُ سُؤاله، فيفوز بسعادة الأبد. قال الله تعالى:{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } [آل عمران : 185]
وقال الله تعالى: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)} [هود : 106 - 108] .

ليسَ السَّعِيدُ الّذِي دُنْيَاهُ تُسْعِدُهُ *** إِنَّ السَّعِيدَ الَّذِي يَنْجُو مَنَ النَّار
نسأل الله تعالى أن يجعل عملنا خالصاً لوجههِ الكريم، ومقرِّباً إليهِ وإلى دارهِ، دار السَّلام والنَّعيم المقيم، وأن ينفعَنا بهِ وعبَادَهُ المؤمنين، وأن يوفقنا لما يحبُّ ويرضى، ويختم لنا بخيرٍ في عافية، فإنَّهُ أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين، آمين .
و " سبحان الله وبحمدهِ، سبحانك اللَّهمَّ وبحمدِك، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت، أستغفرك وأتوب إليك". فعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قال سبحان الله وبحمدهِ، سبحانك اللَّهمَّ وبحمدك، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت، أستغفرك وأتوب إليك، فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليهِ، ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارةً لهُ »أخرجهُ الحاكم (1/537) وصححهُ على شرط مسلم، ووافقهُ الذهبي


_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم

فضل عاشوراء
وشهر الله المحرّم

إن شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك ، وهو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي قال الله فيها : (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )) [ التوبة : 36 ]
وعن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي 0:. (( السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم : ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان )) [ رواه البخاري : 2958 ]
والمحرّم سميّ بذلك لكونه شهرا محرّما وتأكيدا لتحريمه .
وقوله تعالى : (( فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )) أي : هذه الأشهر المحرّمة لأنها أكد وأبلغ في الإثم من غيرها .

فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : A: (( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرّم )) . [ رواه مسلم : 1982 ]
قوله : " شهر الله " إضافة الشهر إلى الله إضافة تعظيم ، فيحمل الترغيب في الإكثار من الصيام لا صومه كله .

فضل صيام عاشوراء
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " ما رأيت النبي 0يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء ، وهذا الشهر يعني شهر رمضان " [ رواه البخاري : 1867 ]
ومعنى " يتحرى " أي : يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .
و A : (( صيام يوم عاشوراء ، اني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها )) [ رواه مسلم :1976 ] .
وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم وأحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .
يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً : لأن النبي 0صام العاشر ونوى صيام التاسع حيث A :
(( فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع )) [ رواه مسلم 1916 ] .
وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب : أدناها أن يصام وحده وفوقه أن يصام التاسع معه ، وكلما كثر الصيام في محرّم كان أفضل وأطيب .
قال الإمام النووي P:.
صيام عاشوراء يكفر كل الذنوب الصغائر ، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر . ثم قال P:. صوم يوم عرفة كفارة سنتين ، ويوم عاشوراء كفارة سنة ، واذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه .... كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير ، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفره ، وإن لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات ، ورفعت له به درجات وإن
صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر رجونا أن تخفف من الكبائر . [ المجموع شرح المهذب ج6 صوم يوم عرفة ] .

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:35 am

%PDF-1.2
%âمدس
1 0 obj
<<
/Length 10166
/Filter [/FlateDecode]
>>
stream
X?يYظ??u}çW??ô
p?g?*?کط????y???%سژ" ?ںµ???ê??)9?)\???ْ {\{???ے\>}ُçWّ~ؤUجOv1?إ=حF^ُôكےùêثWآï~ٌ$ں~??ں?çé??ِھجس?نUھ?oً,??ںں?~%??Nّ?WgّYزھô,èyqW??f?\=)??œiء?_ح}i?ژ?ئ??jz?^حŒاi??f??üdiءے?د~?ذة?~ه&~Q`5zسé+^ؤ?=ظ??uتںد:dZ?ëج?T?ظàqآgƒٌ?^2ژ?
??ôuآwpX???M'œ?د?g:َ4
?ں?ô?سنü
??M?I?
ً(iY7_--?p<ےھڑé?أ:ü?à?ëٌ?ِھٌU+?B
_zڑجDVہ??'vQٹ?'??ز??J^HرvvأzٌQZvhxWëMه??آq?a@ق?خ q%ط&Pھ?? |9 ?ûزح?4d?`ٹ) o2)œ??7???ü?lيeئ7?'?ىJï?Ez'?çظ? ;vئkةل?ô
?ےجaاٌ?B.L?ًْBج?'ٍح|T:çC?ضظتX?ڈيم?aWzح'<حaà??دظcgy!?ًب?
?gلY~â?ؤG??ظ1é???ü?f??آ/??آئXن~g)ùpضprK??ne)züu-ژ@
v?ڑ?md5?k?ں?ةœء?u?R0ق"ّ8ںüB??zلں??èI????àd??â1ّكْ
ؤط?8r
ëك9?,???RؤY?ھBءزâà??'G?ئX?ِہs uëo?2ءN=)Qè??*??إU)?b?ر3m?ذ"?pء??ل9epx?%xX/?ط/U?p?T<آySi ?I?ا_7ص?`چT??µRQ
ضL%د;Dï?X-ƒ?R-
>Œ?6x8صلà_?Chّز?&?uT?èûکث=پ#25 ëم5ُ?ح??ّ(ڈ]بg@jQ!?R
é?eVى}!éRg 9?:gبXكVC6??ûُ?ے?Wےج}ïêظHژ4ىك[ے.?G??وأ?ٍٍلùEز?âYھظ?/ذٌ%Lه?qB>ءg?u?g\ƒû ?]ق
يقk???آ}zqXRثg+?ے???ّطr??-JMٌگë[ê?%m?ُق
a?'ƒKàأgلًRLس|م?dCکڈ
ْu?ذdو?9?)آ?._{[
??ے??[?وة?يےéكآٌg\ڈآA?ƒغjلyxچ=???ںày???خ*??~??œ?ثWلFّŒإ?8?ق]?Bpبgm
Eٹ|??ڈلuçŒ
?v?ّو????VZ? aلحن?ô^Sّ)?ç???شD2sش?oں?t?oك+k??%?àيtق?œµ?وR?
ھè?ڈ???~َS3e?LN+-?ü???µداehْe??ز=?ض?/Qç??dٌ#?8f?ِYkخ8??)أq\ممماçƒّ?كEٹًں???چ?ںططè?ءط??Dƒ??% b8غZ??ƒ#?w???ï?ë
بTF?W^;?çشkسظ?/ ًût~?فر:آآB?vy?3`
Z?? ظrhرuُéƒ?wQ.BأIvإگصé ظW??S6ضû??MQضمِص????e?&ڈ8?پ?cqزخrاز?كs~u'?ل??b}?àت?c??>uC Pƒ?yأ%??Mد.ش?
ظرغé5?ه*ھ=|vْF??پدذخ?رىِ?X??َ0,?_?8]د?weD(?أ?ة\?0J ?&âq)?1 ?3E?ïُ\لغل?آƒ?i?89ھ?رکJغGؤ
RcXzوC[?ِ$C???? /)?Q ?hئmbzX8pr4ةw??ٹc|\ƒ?Mœnv?V?\Rےئوعà'ّ?a?Y-bh??Jq?ص?]م??إَ ںoFJ
Ky/.?آt0???mأُ!زُه?7kZë?ئJ???o?RنZF?ع?:?{
*ءXD'&W1??0ثŒ,ث; ??ؤ2ô?غZiàژv}?مؤ.4S%/r7$?/پةْjلeOچp?=|_ً?ؤ??
? Q?ء2??K~?0ت
m}?SKE?ؤF[_ھhڑ?oêهx{K7?vs
?`ث?.kk و#?DقXq?5=?K?ے3Œ??4??7ف?KDزٌِ?خ?طْت??J?ّaJQ 4y&?Cqغœثحé\{مêطة%?8صg??/?ےKھEMà?يک?!@ِT???ü'1 ى?Hھ?~Lèچê@?ُùœ??ZoصEٹ????ہM???I&o&Y? اذRé(%I?ش
s?P?)T,زضz?و?آ/ں?نشف15!?8?hڑ$U?Jmp???ن?/ ْ%(B??ؤ3?
?QB?tك4@ظwbvkأ# œzّ?ر7Iâlخ]??عnدé8هُIفZq,@YًL?آلھ??
طسأdc>D>LHأ?'N&cحl]=ôٹ??lڑ?E?ôک?Gpà?ؤ-jG tھ?بk?42ي;ƒ?:
قل??"5{?yvêپّjے~G9??زOà?J 3?q?ب ?س8مKü?"
yٌEc^â?RIة
نٍHŒ ة?Fر??قُ???8µ)S???R=???%bQ?4??آIة|ؤm1xڈ/[ô[?`œàرPCn?صnaگœle?إ+ر-$A?ء?ظhF"ة|éëjA%? دƒ/??ہâس??9گ?زVگخ!hN?ه?dر?W>q?خ?@ëس??ôµٌyع?n??م0?ء*ھcIً0?&Yh!?K.آAP*(مص#e?ںJگ5U?J>?چ??K?
Vط?.?Vہêcn?ؤًَq?ZK?h???m?ا`W??Z4:F?,ژz ?ymî??w?œّbٍعa5*تëشX;#?v?vٍ y
C?^?زŒdI[ا
P ?P?sƒ?a?.عd,Z|?ظ'S9ةnQ9?{`??(?س?ظ?ك?ƒْ^J?ّô??Pcج?I`.)کq-P^(د|Ut'??Xpہ ,ز?tFM-Fڈً6W-???oپKa?چà
ŒjىژW$SŒ5?ے حش?[ك!oوy ?xK
?ق?d??چ?âب?:`y???ئ?~و?µے? z3i?F?[ص?Q h?7?إhq`صQIپكCے)Q?!]t??و?ذmلچڈF?ت?خûXb|ط?ّّاڈQgرüQç??bU?ا?ثç?{?3?[X?m
???ْjا?,âئ e?W3?پîشكٹiںث?eڈèً?&?>?Nک?O?œH??Aû9???تUk:?9*P?
è?+??l&و?}:_??كë?Œ}uJششًU}µt?ث?6ژH??ص?? جX%`Sµط???ِ'9ûن/géW|9??K4@y??!
_)è}ï??r?ع?v ,ڑھ aص3"?ضc9ررطآ}*W?ُِ[ن?ڈA
&"NG3ھTئر?'?rأئ?گ2ل??U;Dفàcol?;F?û? ھٹsê?mع?/?ص??N&?hK?|غé?ïگ خ=فچaرُDà??C?ق1?Vک??چ?ذ?ç"ƒZ$qC@?cڈگج]ZI??î?صژؤيT??ضRjظ0?qaچfک`Y+ل<îا?!ضق$-K;?/ت?eêHuجûUش2œn?Hچ?^`lO?nؤo.?=t??E??ع?y?CNِêèي?X?rù?Tهه?kHگR|?ً?è @/
]???م?wVY??h]*
?ى?t@oS]?v|?dŒة?3f?چcآ? ِH'ہ$?$ژƒAا!? ڈŒ#Mحzحظry ??G??nہu?ہ4ھ?هث:vخ?.r<ك?/ô.O?ڈ?ë;?j
fيKإء??qk>Kڑطڈص1ي?ê?5ڈپ??Z?تڈa=S?bں=ح@üْچٹeذَ???0mSآYnنضکY?cûUڑT???طج'v??ïw(mb6eں ??I";/?U ?lت?:ذa ?f'F?ھaھخ2J ق?z??ٹi6 ?*ن_µ?Jxtîµ[?iس?ھص?بز
sû(o?o ل 62+ء@?;?ں?رj
?"?s?پلxjو?
`Dê?ضعذ?Nû??خْ@NNھTڑê-"'=W+ô\E?êüvزإ:4
îاps?nG-`?&,?Cuژه&Œ?? :آ?`d?p%L??E""ُAâ?Œ?UژT?و?تأقw?ے?ê?عڑہA? !?ٹج~ أ|n?ٹعE?خ'AgyV:Rp?iء{ءP?/û?Y
?^
ً?پ?\ط?l)ئ???:لغخi??Wرàr`$C???d{]/ج??R????KىبٹهگHبg!Pخ#k6?cK.ثPىْ]Rp
آغëdM??إيچcm?ىy xœس?3`LçعBdقً|ز?U@ùâ~Mغzwù)7R
حص]f(? 8Dè?Pà?َْک\%"+پcu?è?Z?ز[?T4صشِ9س*
ةâ$µD?çJ??Fعz0?lِّ?0?GکN?ƒeé?sGX0ق2.ذ`hEُلtfEïœ?ک@?پهش?tجلWؤîR?ê ?*??kS?$gےq? ژ'???:
قل?Iذ?خإj?پrx3Wِ+ْ+? Mْx?Iûfگ)çحB?$?ؤ??3ُGë?غہù?6Ré?ءsق S6?صOس?]7mّŒƒF^'9-?AJ??%{6?I???3??ظڈN?3گ`"آoظFD?Zœ?&?? ?éو?َ??هy???کآ ُ ژƒىF%µ-ƒy?ةqçnGYH?%چ?h" د?هذ?ü?en ?wFپïم^?C[? ?ًص?+=`?V
غ6h?~,ب%VًëûO(Wؤ?
à?ّhج?|µ??آ((ههM !ّœbسسb?
Taح=?éW^ٹ?Vگطچ?
ءش,T&ƒr
??UJ
91قzwùى3?سDƒ?vak|@? و?-عNGü?&گإW?>~ؤW?^شِأ?!?A)?o;gتq4eqخx?ٍANدعزقّ@?v"??پôWًچ?â..
??üجLçcîچڈ9ëش\`??%Nm9D8+??3J?7D?ة??Pج!?.?"?)??M??8?=? e$??نa??َ3.pù37ïKک6lFص*?شظxKْ??ھ???8ê*?"5 ùأحآt"2ں?صدز|ف?پ8??PTœ?
éى-?ءâ?ٹ3ى~?0jD?ؤç9p#;اi?ًï??FCہuM(ہ??Eع???_ٌ.üI[?ûfƒ|??A?à?ac?Yg,hô6ءF?hd?3?3?ë2حcضى,?"+01µ{œ3?حBم?پâدï!?F*ئxXovû'-ïقرعIC??1?ذl")h? غت?é0htcU?Hڑج0?Yء-Xsإئ)b4??z
بâvy>زù%iعôcy 8????=vi??hعض àbèة????DڑS: ?_تزî?ڈہ
V-0DX~Umَ?ïAUuv\C?ُے2û??ى1
Tط|يi??|?Yغ
ژش?ق?}ا?+pکD2?:x??Ai
ê?z)F?Œہْ?AژMظ?ب9ژLB??~ڈDيm/;?T?éِ??دf+'حûH ?C?JDشهآ???oâhOVق????ع'?#?v?پbڈCو!د?ç*4?
وLç?rƒgkظ>ج?ِ1?n;i??ٌµّX?7فg?(P^A فEطً?;ث ظp?Z?&@0)V[^ُ?ض|?طô+c(??ؤnQZ>eê%ٍPDv'ؤï#&pپK)D?û'p?A(c?a$mتI]إ?م<يçٹ?(ء??ہCü&Tظé&ح6p??M\âسRR?)?ںٍلخ4ûؤ??à
8^اأzIS}?8'ہhë?ê* .أ(S?:[ب0à??H?#???u*FƒN2ùj????ْœ%ءا31/QS?ژ?üگdk?{Z?ةjچب?ى?`dءزَmm$?
??Xص'ے???nبô?é?NQG?3rZ0Z?ت5z
?w| Wق
?(و-|ک??مفکر?ùKMق+s?<ُ_?~jدC?Z9?
A??â
e?گسھ?îôغàمt??`ë????-?WJ^:? :ùzIu ?Cپâ?پt3?µâ ڑ~أw?دYDâi?ْ?ڈ?/iُگèذ`âhBî.ںہ?m??
ر&ڈ ? ?طF? كف?ثآلQ?9mD-??n 6Zuظآَ?ڑٹ?پX?q??a+??(t%S/(ْ??E9غھلH? cدD?s$ں??_?p??5,rû6?Tب
?ة jd?ح"?خَj}?t???ر ôذ-?Y`.نà?;??D?ôٹJژ?1?roOê&|?_?ذڑ?كg??ثّ?ه?OE???ؤ|uأ
?ZiW?*????Fزںcط?â? |?ْ@?Bيœں??p|A#jخ?ک?(???
{|yغ ??چّ1?گj?tZ}?9S? $t8ntµ?|ژ?cًأbw?r|?]تë"`پ}ژك7?ٹdûَ?O??Wفûٍ?ج>4E??H?ح=?_zïqc?)ًf?ع??نK?P}y?مdqْ4
ïà?W
ک^??ugبéرزzezT@œ?غ?إ1لD<ڑCچœاXiQ*Wd=!ئœv?ىهûèz^g2????}ع-,+K?>2??Aڈ?0Tْ?غ?ه:?âc?=چJF7œL?ث?ث?xF?ط?? ڈ?و?ƒ
kڑھYGqr>? إمf?iر$V?ëû????ق?س??چأں?&گ?ژ,d@}uâط?ke3y ûJMشù?ظلK?تُaژ$q??*\ï 
ظفd*کXqً??ء?اغض??AM ىإèM]حOâEه
A?+2
]e?d:?eî? ? ق?YœXح?ح?"ا2.'vŒق????â~فP*?è?/ô:J?ہ42BB#oا??7oر?ژT?yڈ5\?F?ک ئâ?è?fوKàط\?ة?S??)Q?ُبَVQطFإك*
ثS?T
?UوةخZ?613ô6$d?
nJغü?نMّa#i?V_&ê
?ْrH-ةeغ!hHو?=ؤڑ? Xٌs??-îعoQLفSDfN-EC=?P7S?جésBضNçس@??ôYًO#f?('ص!(ُج$s*ECژU?fWھ3?عNةأڑ4?ؤR]Z7صبجَTù?jس?2?BIيF|h?ƒF?6ô??wFے#eكض,ہ?ط??ë0?ï\?^\Wƒ D%S??+D????ھHًكoك?~???-V2â^ç??1?ے$ûBہ;U ?`رwي ?ئلAt3B?^كû*??w?a? zWقىNظfڈة^U?A]??c??? [ڈں9TçEقچ?كء?ٹژù
7?,ژN.n??v
$??èrœ?hL:1ْ???Sاة?f?eىكT?????m!Q?v?u!%sw?
?ح?
wŒكHةƒù?ؤ?دu?Héظخzوہ?oآq;??HF8?Rv0?ج?u???;?wژصâ?>uآTفPH-fآz@ظê? è
?-{gZEŒ?Lس??صYD?ƒڑًPüھش|?Lؤ z??U4'آ?9??Q?hS
J?فؤ??Uأ=إJ?ً?زo?پ+"كيوùîٍ??ق?-ف?ژ?îئ**ط
Tzbھسp?uœ œwFز_|ژKiھ?رُض*ثء n???X+?<_?M?â?Fdة???ي? ٹtiچى?Ip`(ْ?ط?هآ_ïn.ü=ذû>ذê?خر+دzoUH?Vچ?Z>ن?\)غ'nŒJêغ'jW3?3s?RژءëةP?ز?ژrZ??6H!R4?8??خ"?أQ0é"?Tإچ?,x??ïّ??hâ'ع&e&ئھلaڈX?î?hًd?*î1{P?hھ{?ھW4T>'SWtِu?sdِقق6ه5lگkVP_أ?mةو?j?ںkc?<\=ز`VMgjZ>?v5Qذoé;ذ0?س? '?ًآ??ٍْ?ہ?چ??è(`^qگw?د=n?
`ه$?ڈg~??وb??qj?;!D?ç?)ù6c
LEئة?yء%eھکإ?ءi
Q?b5?'آٍ>ة}?Jط^?J?
UVf~
!UJ0ض?فث??7V?.?5zرڑ?Oش|a ي2?,lگ??!ur%پ?ْdwtي
gZ]ع$زaپےه>
8ن?a??f??تjyزش???/آ?ج?(vٹ_\ںRv?&6آ:کدھ.?j?hEژZط?}ê.?ٹjپ
e?Otک5كpfُŒ.?s?ژ=ظش?EW'%çع?8{$eYGà?ôc6J2?âىگر?M;?u?9?n\Hأ,YTص#ٹ=???َu,ٹً\دI??ڈ&?أ?QZî?{??u5*ورًحّS2?)@|4?زƒ1?^D??z$آً???Zة? ?:??=?8{,ِ?>ê\ث/ë@ح:?O??ؤŒê Qس???P~N'?ç+(?A?ûڑû&س?ش]
?وêµڈê_?{µp?ّپ?çƒطمگïJپ?jVûœ?ïگ?ں??fë?7_ü*??ہô?Zأ?\ث@گ+خںîQئإ.y?$ئStœنآQ?p?B?s??.p?َühH?ë[B?مWةN?'ےڈu?OثR?lطآ}dي]??P??#EµX???lڈ?بت>??ت???ي#îZiاؤ$ٌ<_يp?mك?3âEت,?Tة
rRL?4xkZL*E|اm%ƒ µ??ڈَIأh?\@???Gs\ٌُêd?|ز]Pژزzéتè?h?ùغ]'جEr T?ھm?µإ?ج
,??uiذڑR]:1ب??C76?کىu
I?ةهAغ?è _Ekأè?M
ض?)]ڑ?ز6
?i?XvK%o
?ہïô?AKى-Xkrى?ش??µ?D?mà,?Cأ_œ39مظ`ض?h
œ??+Ag:UXإruh گ6?ضجإ?Jر^4ژ7]=عب?è?ٌI??:y?NRsrڈWضڑو??(?غ&زj?q??u?Xuچٹ
ظ??ثe%FcV&{?طMس?un+cµ??ذءP?پNcرک^??éD?Bµ?رگ tہ
Aش)?کأYk âرr?ٍ?َNژ0[WMD??u?~?u!
-رٌüD??جë}پ>k?G?هT ;V>???Q!çzڈP??Q:??l?j?ëGطzxŒêرّ[?ٍN?إ?Pئ?eoٍقZ?8يٌƒژB4%?
mX6كjuAdbآٌbt`AN?kم<&œ'xSع+ءà?ڈyê?.à?ِتفTہ|3?Aءحل?md?شخuںF$سىڑحZ?ٹeي#?=?Wk"??Eذ?صت
4Sظك?َ?"?jiëX?HŒ?+Un=Ip9ِ+?آcù`.ڑمî1>Juëچ?Nم=شش4S2کںZ?غھٍ?ؤ@ّnظïëb
ہhش??%~ع?eژإٌ ??ْ?/?h??éأ3?XڑC?}خx?پ?'µچ?p1?نDْر>إübب
t0]???_قs?پ?8?T[جژ0ى? +?ھ?bî?ظ?إâ??ڑS621ë[?U?&ف?B*ن&EoJ"?k;? 1DK ??ھµü#m?"S???Hظéyï
س*??-ئہ,?X.W?تى?شہچ?د?Gل0 ??Z?ٌ!ùژ?ً;ُz??م?^à?ŒشzD?=?%?%~ٹإ'ô?$گ?-?ّ
}E ّص??چ?ح7ƒل??ه?ï.ï????
??V?ƒ=/E?î??J}???ج?$=yZŒ"[ظPژ? ??ژ6?<*sٍµ&?|-ُجd?ç~{?ق:#?ôMG)?ز??[ث6?zطœ ??$n{ض
?3
?Lëcس?mًhہ?ï|Z?س?`Q?ے?\jت?Gچخ??r
:Zحuك_K?خِs
?g?]"v-AIجپd?v?طً??{"غ,???ڑoêj?â?خ,v:و|دؤxw??]و?زƒپ!R?/µ%?f^9?#qإ+œ %4O/ô?8$ü?ٹ ?َwگT?بف/?ژuRCî?ie?tMpCnï?صظ???ط?nخ6??Gg;هŒإٍ$U:ƒ??گ?ن?j?&Db]:U2?ں.>P(??~Bٹ?â??ژک"Pّ?C?a@?خVGQُG1?پƒڑ(ِX7*?ش ï?? ?كyظY3IO)Tyف
â?œy|?lَ ِ?e?SدA7aQ-_??ه?PD??g?ï?& ?kB?*?ytُ? ?وA)W??دQL &T?sي?k?*?W?6+ي&?#= ٌi?dسّ?ج?غ?s?ْفً+??ٹهؤ?aآ?6œك??و{.b6NïقV9|?کBه%*{/D/mح(]
?/چ?ف?بُ?v>ص!gK\?Œآژë7پ7?ظ/کW?M?k?s??\?ذ}?ëوZجذ?h-?ٹ?ü?ƒO8ïخ>Tو?عش???آx+mآ?ëEY???%ڈvsخI_?ىإl?|FtصK)?چSىa]1?lXz.+?ِ
??ض???"?`ط2?اW?làé?GJ?kî ي;'Q B+تآ ًذ\?ہےc6ڑep ??"7زœچِ4???\9p?ƒْâéج7&? ضLé$!?ئQں!An$j?Œ!wA?Hc?a`U?[%_'ü W{جX#يUڈŒڑ.ن!+cفإ%و7ًُIK??µ??µڈnت.?ِ?آ?+??*? ê<:çœ>é@طِWچت?Vç?I1"v
{VRô?ٌك?,ژھpmhïق?ُp
nإ}
Œعتٹ?\ؤïڈس?ے?8?F
endstream
endobj
10 0 obj
<<
/Type/ExtGState/SA true/OP false
>>
endobj
2 0 obj
<<
/Type/Font/Subtype/Type1
/Name/F0
/BaseFont/MSTT31c64800
/FirstChar 4
/LastChar 230
/Widths [
739 0 0 0 0 0 0 0 0 0 494 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 185 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 176 312 0 0 0
0 0 0 117 0 0 0 0 0 0 0 0 248 0 0 0
0 0 0 515 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 309 401 0 0 0 563 0 0 476 0 0 0 625
0 0 0 0 614 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 496 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 504 0 0 0 1396 0 0 0 0 0 0
414 0 0 0 0 0 0 0 250 0 0 0 0 0 0 0
1147 0 0 0 128 252 1278 0 280 0 382 288 0 248 1221 0
0 331 0 0 306 352 0 248 0 0 0 347 0 0 315 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 493 0 0 0 0
0 0 319 ]
/FontDescriptor 11 0 R
>>
endobj
11 0 obj
<<
/Type/FontDescriptor
/FontName/MSTT31c64800
/FontBBox [0 0 0 0]
/Flags 4
/ItalicAngle 0
/StemH 0
/StemV 0
/Ascent 2200
/CapHeight 2200
/XHeight 0
/Descent -250
/FontFile3 12 0 R
>>
endobj
12 0 obj
<<
/Filter [/FlateDecode]
/Subtype/Type1C/Length 9059/Length1 10550
>>
stream
X?حywtç?/0Hؤq?iً??I??طىإU?ںeU?X?*?(vپ$??0ه??ء? AXص?%Y?-ثR,اrœX?#oâ?ُf??v@ِ?7trِى;ùgwد{ç<\ہ?sوûî?ï?~?w/??e?D*?~}حئM?ٹ
?تJ*

$Rٌڑ?Xs?dٌcآےّrg._?ïJ$??Xz?ْئزûءoFإڈû~ü-ةçK7.?نJîگ|]ٍ
ة?%wIT?هTٍةف?Kگ<$)??Hت%ڈH??گشHê%+%?%ë$$?%[%;$?${%û$-?vI??[??ôKL?ؤ!qK?B%???%IL?گŒHR? IZ2+Yگ??œ?œ?œ?\گ? yIrUٍٹنg??%?گ???-yGٍ[ةû?كI?Eٍ?نO?O$ةg?/?éW?9ز?Jï??ƒô[R?T)UK5زïK$?Wz?ô'زi??LZ)}Lْ??ZZ'}J?J?VْŒt?t?t??A?Gع$ف/m?vJµز^?^j?Z?v?Kê?âRJتH?RA?F?ƒزaé?t\:%??خKIڈJOHOKدJں?^?^??,??ôUé
éز7?oIoI#}Oْ?ô#é?Jے(?7é_???ںKے? 2Dژ|
ةC??|ùG$ù.ٍ=ن?ب=ب}بƒبأHRٹT ڈ"O UH-گ??5بzd#ٍ,?
ظ?ىF?f?é@ =Hb@ج?
q"âCH?F8$??گ$ژ !Id ?D??9ن r9ژœB?Cخ#??+ب5ن:ٍٍsن?ب?گ_#ے???|?ü3ٍ{نبں?OAA!((إ?????2PP
*@A%(?ص??ش??:PP

@a!(,?إ????آ2PX
+@a%(??ص??ض?آ:PXٹ
@Q!(*Eإ?????2PTٹ*@Q%(ھEص??ص??:PTٹ
@q!(.إإ????â2P\ٹ+@q%(?إص????âRazz\J
@I!()%إ??????2PRJ*@I%(?%ص???ش??:PRJ
@i!(-?إ?????ز2PZJ+@i%(??ص???ض?ز:PZت
@Y!(+eإ??????2PVت*@Y%(?eص???ص??:PVت
@y!(/هإ?????ٍ2P^ت+@y%(?هص?????ٍRazz^*
@E!?(إ??T??ٹ2PQ**@E%??ص??Tش?ٹ:PQ*
@e!?,?إ??T??ت2PY*+@e%???ص??Tض?ت:PYھ
@U!?*Uإ?ھT??ھ2PUھ*@U%?ھUص?ھTص?ھ:PUھ
@u!?.صإ??T??ê2P]ھ+@u%??صص??T??êRazz]j
@M!?)5إ??ش??ڑ2PSj*@M%??5ص??شش?ڑ:PSj
@m!?-µإ??ش??ع2P[j+@m%??µص??شض?عRazz[ê
@]!?+uإ??ش???2PWê*@]%??uص??شص??:PWê
@}!?/ُإ??ش??ْ2P_ê+@}%??ُص??F"?ühY?وة`???ضN?خHDc?GO?:???َ.?xههk?قxç?HAéکôEً?H!?µïڈ??~*آûكEP?ب?ûE?"ّIdRچش"u"ŒںBV!k?uب3بfd+زŒtJîFD?Eگ??,.?c?cظ?lgN^خا?ŒüG_UكQüµûî|àëëٍطoگكlْضڑo?َ?âٌ?ےا;?ے???ٍ ُO?~wLَ?ه{??بےل?y?ےي3سr?UA: Œًْى.?صeإ?vدàآ?6t

?ڑb(2Cزن?Vè?حذF?ں<َTِnE8?c<تà?ڈٌ2ع
}???سë?ى3lqِ?J?إ2?œغإ:ص??w?ْp3TY?lہٹZyWبٌF?(?Q&تF?(??ND?aپ?ع??آHLî???Gce?LمbDJ}p*K?#?ب7?ءHB?!dل;aG?:
`ٹڈDyپ?آ!y"7ؤ?quئôùKٹ?>?مzX3غيكد53{a?ِص??v?t6ع-m?vê?أ?pwxك?üûoê??µ7t??v?µ?P?µ}نx?=sد?v?X?]PU?ژلغرv?%2?ب-ٍ?&?ùعًk?#
3Wق?z41 حDg?sQپ
إ#?أدا'B0L]??o`??تے!
?6Mmâpëُ??^Gأ?ِاّ; ال0??âTOْ&چ??5(>;àّ0?هپ`?@0è2Q8ذzrà?+"??K??3\ي>iں?س0ƒ3ٍq?Aأچ+هJ?ا???uNءyX?"D
?0ٌتًlٍ0?k?(?nن?ش&ù?Kµ
;?h?سضiغôذJ?b?ià?ê?ŒF!=?ئGv?`b,ثp4/ًqnگچ?g1è
?(?=I?Œ1َµُJڑ??/كâ3?tG??_çèl?5ىh ?ء~ط??a}î>Gںإh7غ,??{nُ|???a?i~ا??أ?]0?-l
س ?ءھ?ىح??FZ)éآ???أh1@9?ضءvھغعI?
ي"ع?ûفZïjسعGûêجëآF:H'i???Pِوx<b???گDmأQèâْ?!Z6ڑَ?œَگ?@ااhzŒ@@z?=تلçƒéب?Fƒkا6&?????53&ئL[?\?سںcwر?%R?X?ںٍS?f8=1=3{êج??çو??<~!?GR??q\n^ِXf1َ??ءسdoس?غf?ع?
ر0u?پâ?Sgسù?'oj??7?kؤUٍy?!nù2wW?c0ءé?cCاإlS?uC???^أ?kکrfصقü&?hکطظ???a?<دqûJa?dف9ë??Fِ??زûخ:~و9ل=?دxد?à1x?Z gًŒ??ّ)ُyK?çٌQ?>Sب z7y" إxکZyشكX%< ?}Bvه`Vù?ذڑ س?sؤ5ژچy&?)(ںثل9ب0hقçe>?0:ِ;ںuض8??ks_َںم?أa?à?#ù?ضC]دk6?ٌ?ٌص|,<èWدjا? o?? 7آٍq"?Y)?ئguµYt?ür?W?<کحùàف?ثٍ??Xœ???ّt-يlà عى?ُ 7TڑFِ4êûZŒ[m*??_?عEث7?rùہRJرپO??P?ت?ز??جحدVقV)ژc?49gg0عK{إ?\ذ?Oà?ٌdط
??w]Kë??ر?غ?ژ?ê??m??}چ?*أ?=îُîژذ?فُêت?&ƒف??ى^
n"هsl9ؤâZژYع@??d?9ل?Chh?a?hŒن?Csٌƒ?ڈ\چ%#?!???v1Nئت"f?لexnèطaù2
رE/çT1V??4B'?ù}ھ?.m??شي1?;كRânثئو}دèT?};?حêvعqH2*1âش(u?âڈFT/%NM?OEL }R7ع??ِ paىê?ج?L?ٍ?koœza<ح)OںrèO?)Gآ1Ezآ??u|ثہ6?
jٌط?ثظnk?g??a~?اسکذ'?MءVٌج??ڈىأz=?غS?ag??ض]ûنح?c ??a?T<اG??oD?ّéèحٌثéأ?ٍ?إOnSں]ْ2 KQ??صهظvEِkD?د'ثîتظ?زh{Mw?z
???ƒ6?Z7??èKoے?ززcê5ِé{ْMzw?e'??سJ]
)Kهœ?إGژ?/?aک>?إچ??Q]عvçإ0\?ûا_ق8dٍ???8qy|ڑS>?œ?ï4ْRWzےî|éہيأ?-k*?2u+Sى#êh:.?ز?~e?(َ??çإ$?µo?A Gمك?ل%wڑ7i?45hw?nmjêذq?\ŒGj?بً?پO'Uهى?}لŒن?âِDœ?Erc?ôشiحش?نX?/ڈنŒدY?ژ?µأFئةê???.c?ئمؤœ.?ثلtع]k?;œ-?>o?}?éرn?wù??W??ش?ئً??ڑم??ڈJژd?ضه?#ضâk4ّï~ج?W?ئ??ءv?
ے{'ے?)?TF?ا`
خ2*z.A3êل!ڑB?ط$7ئ??aaHhُ?فر'??=|???y?spّ?ںه>(Tپ@8KN O&آپ??ڈ?/?Oœcô?إص?ا{FŒ
ئyث??<àي?ط1وء?ڑ?,??-iدظ2Œüآçڈ+\?دAىا?û?ازkذ?cف?ëص)ڑے!-_\3ِ?Pàے&?â4C?l?
ٌ#ءةٌƒاكدH?
??G&üWâتKqب?~/?ٍٍ? L?@??vضة` F{D63@ƒOڈ?يVz 8?Iد?اژœM^QڈOàط:é??دكغ?vغد
دظOxCy2'ڑأ? ژهë1?I?é0ôYuêgw?آ^4ûذX;?î{ع?â~;oَغüf?Iذٍ?\?F?آVطDي':بv??شأnBڈ?ه^?ثjuةَ?ث?ثeْد?(??ك?|OfYپ,?ىEِ+? #+?-د!?ç|???+دJ?ْ?_d?_?!Fً?پ*ُDىas?'ش*às;,N
ne?ƒw n?-??s"غٍhِ?/Sdïp?ëïج?.?~nسœإژ8? ?+ى?è8?BaَZD?aِژmë??mغغ?ةXg??غ?}?#[?;?µ?غï?Bظ`ظàOزw?ûXy-{ç??ّ??zىفê?;خQ9ث
ّ???m??Xëرض[û2كط?ô??%s?ِ?ُ???مٹë?م+K?sl??.?أد?3?gٍ??جWرج?~34;f??{ôI?I~Gr? ?Dما?7ں
ں?^ٹؤçO?pè?سٍ3?ںF%? دأ zFإ?ف?T?M?ك?%ƒژ?92#ü\(ڑ?وœذ?5?s{o?Yeîيإzصف??a=ع7l?ًخQqهٌؤَ
?4?t|4چGcB^?gO>?h?6?ًِ=پفءصŒ?égzé?êن?g}غ5?ي?N?لî?ِ??Z{6ِ?a6à?فّn_?أ{إVح-?Y4y^fغيƒ?ے?ًk?N?Ulë:?j??ڈذùôƒ?ثc"?ƒ?é%?D?}?^??قِ??عRiSY?fكZ??:â1?Rنس?Dê?آ0?
ر1v?;1?? 9F?)"D?ب?آboz!yéّ?é?S??T,N a6ج0rf`?P_8oî8??0??ومهصشEŒکJ"{8?SفشèqىBw;6ëWwàل?/?ٍْگٌŒؤ'ùٍگْ#Js???ا?kîإtb|zCْل?;?ءرطےôŒنظüإ?ٹے1?ٍ?ç?n;?ثîPظ%?E?U6ںسk0?ثنr??~شگ?ءھ??ى5/?ؤ_Pٍّ xR=}2?Aéك^?Sê??زج(َءدکسêجç?سًêRE^ں??zaژ$gذi2چOâç??غ'ض ?*گ?6ے ?n?fتپ{\]ڈبق{àYg??ز)?p8ïuظبُق?]µX?w%?ز?ٹ\7ہ
ن3ّ3ّZb5?كB5Bù?Y??k?vuGژ.ا(ٹ?.
حٹE%s0wٌا9g?ر??è?????D{?ù)|?ئ\ٌ_ٌےBّmنٹpUx9ک?M?;$J?>?Eه?Tg?پكإ???تeu fïءث?>ّy?]?Z??%????ص?ں?ظ'Pِة]Œ]فطئٍفh7?,!Œَ?ٌ!ه?ksiY2çن مA?ء(??fUِdو-?Fxںَ$U}اeBî?كںٹچ
?*ب?5pâجbہ0*خ,ؤ??_?k?ْ?&طءُ
ھ^ء?E?'چQMBںر?ں?Vآ
??6o??ث?sY??l?V?C~ك3ظ;??jحV7f??0?fW&?u'????ك}>?{?#q`Awر:cx?ç?îwْ?ژة?/ù?Tگَ?X.D?أ$oآ9d9قr?é???_[~ي|{{
fjaوٌh?,-دن?2wNrّ????f&لٌ?;ك?نMxM??ؤ?ûهے?âe44=uّô3w*ڈ??PGآ?7??=!Gؤ?è?????fخؤXc?mün?z?f??ءك:??rتهu;0'?ù|?|َâمے??Qق~ل.?X?ىذ!ڑتؤطhŒ6Cساُûحœƒ?1ژN?j?ھ?خNè?.ئإ??ا?خأ??Œk?-
خqك?8f?حeSگ'9?2ز?`ƒm?VµC?سَ?è&f??ظFw8ٍcظfطK??چ*f/?µنëqfش`&ج?Qâط"L$aڑ:H?$OPi?
$ٌyïsîW??'ٌ3J*چںءOâ?U?کشéüK?çBا4رَ#'ز
ةٌ???x2?ٹM I8%?ہ?X4à? à!L>غu?ç?nئپçّر?ءc?ڈجLچN$ئ"ٍ?ب?گِ????Xہƒî?)âٍ?97?1nئ1è&فxڈحèuB?
???ٌôى!ôذىشذ?ْذqSëôRم?]?غDوùءâشے7أ?+???X????K?ٍبrظ?إ??x??üًڈ?د6q\ر?%?ïûïء_?Wüw_R?ےےUّث3µ"üس?24?Ne?ًِس'Spآ=m?7دُش&??Aک?çن3G{?;OU?ظyïُ ي?ح1*?ي??چذBغ8?چsْ1ق?_ù%?i?_????îچ??U?اq W>?eٍزtَK=??دCپj&ب?4LئBTé?4ƒ??83t?T?ٍْhئ?ٹه?fڑQ??AfX??G,ة?أ??خ?{è??S?^ں?ک?ب~كs?اضأUp??ةذى68 6?ف`2èûهؤ,ُ?AXظ@اQƒf{3
qY? ء1ûTدœ.?\ٌ@أ*ف^hTل?طXkxïLن???çSqùذ?<اْ?ü?'d?jى!sD?
??1h A}p_????$Ny(7شE?مciف?Mî?Eةud?ل"h??"!y^كâ?ژآ?ڈ>\|wل??=pC ?A?mئ çgE9G)?ؤ9H?بAqع?ç?ز 7?خqç'ِüحث/^[ّTٍkر4?Tش???J', ?à?pںr]ٍ?Kىiےٌذ?èٌà ڈ'ئGاڈœLڈA9ثR$??ذtdاط3ٌئ`#?+د>rV?dü!4ن?
tئƒ}???)h%?صmµX,^?H?n?z?ق$1هy7n?w?àفذ?م^ص?Bيkك>?gëخ?ُ
OéW@ٌT?+'ںڑl?qبَlٹOwس?"منز/?!t4'\ْŒ??'ر#آَ??ں{û?ثW??<إ.ِہN?ںTî$û?b?
?E"ل??{آًL`Kڈ{N|?q:ة 3أ?0?=?
&ن?Dtx(yْآ?ط09?حkvجîjو;X??Xک??BزQ4cک:تب?~??cXپF?î!َک&e? Xشî3nqڑجf1œ?uE??7BFة5D&Eu'ے?ھîê'??طخ?ڑ?S5?Leْ?کj?ےS??َ?ê?Ià?D^zّ???ض'??+?|6?ؤXثقïڈ??{%,
ت>?ف??ٍ,?0R2mN{أ@ّûCِک-j?ْزژx?|!?9?ëdUخٹو?|%ككر?7?Zûںq=
?MQکِ?|Sؤ,>CNأI8خŒ?).إڈأٍةkG??lnٍôشثéS??(أ3q%ُ*?طإ?è0َ'ü?ًà`"?I9?]/H>:^?
ô[ç\Iï1
هƒ9Z?=ںù??a!?'مx\ƒاٌ??ٌزح?عژعژض~èfI20H?ة0&?EOن?œ?1ڑFإi6ةَ|??X\?èجوâNb+^?آ
|
^ê!L??رëlF;???u{û?vںGLA??P'F'ü"0?رن(^?&œœ?Yڑ?ؤ
Gڈه??{}û?َ?A?àù ?ئسS3?ڈ^;;
 ~:بD?.آ???دSb"BF?xؤ??>ئث`ذ`يëىيê5?ف|ش?َ6قخ9ؤ?Lçê6ةا&tS?I\u
??s"FرZ4F?Iظدِ-_ِEں?اع??v9-%خüى?ض?-PZ??كڈI?rîG?lSe?هîدmث=گغ?غںkخµه:s{?
â'aإMں?س?ر?ر?_ه?GN??G7ô2*1ؤ ?bp?oہwà-ْ a"?X$N?ٌ1ںr8Cgاڈœ:s=4`8?ُêق
د\?~?ْµuçوl>?دf']j]??ز??E??ڑوq?JہY?ہجً?üd8إ3_ظ??ش}zكàçه?ك??dïQےUّ|èzً?Jّ5wُX?@ة?? R???P?أ'?4y.$65??m(??چِ?t6ع'دnûâ?bط7?
i??3,Fڑچ]û???Q.إخqsl???ٍ?ç?.C0??آ|ù?ڈًà.ں
َ9إt??ءr???Oّ|?E?ڑHŒڈَ#?k,QO,?ٌaحPraٍü|ج?نq6ھ?I?à ?œ^:k
fµX.?دIH@œéRٍnŒُ??f?^?Nt%ىQ,??شeو3 ƒKھٍX??w?ڈ
گٍّBL^??رضش?سè?{ëشژ?پلى?چsîگ
?y
^ل&??KœإZلZ?7?Kuڈغںƒ?ث3?وئ?گہh8œECط?نp?Wہ8œ?ت?eذث{Y/é# q3Rütة?نv?Fق?ءB1|X?گ9?fZZ&?? #.q(Oî?ي|œک?*زGüيfè}5?خ?Wم
??V BئڈٍŒ(پّ?ہ
ءôك<???~i???c?گëï?ٍ?ًYکح?ثه0~ç?Fٌ?*n=Aendstream
endobj
4 0 obj
<<
/Type/Font/Subtype/Type1
/Name/F2
/BaseFont/MSTT31c66400
/FirstChar 3
/LastChar 214
/Widths [
243 0 279 0 0 0 0 0 279 279 0 0 0 0 277 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 277 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 364 0 364 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 277 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 200 0 0 0 521 517 517 0 517
517 517 517 517 ]
/FontDescriptor 13 0 R
>>
endobj
13 0 obj
<<
/Type/FontDescriptor
/FontName/MSTT31c66400
/FontBBox [0 0 0 0]
/Flags 4
/ItalicAngle 0
/StemH 0
/StemV 0
/Ascent 2200
/CapHeight 2200
/XHeight 0
/Descent -250
/FontFile3 14 0 R
>>
endobj
14 0 obj
<<
/Filter [/FlateDecode]
/Subtype/Type1C/Length 2522/Length1 2861
>>
stream
X?]?yt?إئg&ة%Œ??ڑ?ؤ{+?-ضo_@گo}ذ?k?la)گؤگ,&$??=ط+"چ? ?A@?vQµ"عٹâRµ?]?]Têغ^èiOOçڈwوجy~َœwو}??tF(??ڈ???P?'?&I??ِ?د"éK$?ةے.ْôJ?Fئu?dL?âb??ïإّب????wâ*ٍد?`:éE?به?/?ڑ\CrI>Iگ~ن{d ùù!??FL2? !أ?GBr;Aî"??ûة(2?Œ'?بRBتبt2?T?RGH?O?%$I#ثةdYMعH;ظH?گ?d;ظI?%فd/9@?أن(yچ#o?Sنن49C>$?_?دببںب_ب?ن,لن<ù?ڑF#ô2ع?^A??QڑCَhœ^Oo?ك?7ر??DUjP?قJo?.
èpْ#z'??زس1??N??i1}گ?س?h%}کخ??i#?GزfْS??>N[èJعJ?زُtفL;é6ْ ي?دس=t?}پ?D_??ز?éqz??Mك?ïرè?è?ô?ô?ôsْgْ7ْ5????è?c,?ُfظىJِv-??ëطwYëدndظ-La:?ط`6?9جg`w??ىnv{?چfمطِ6???il?`ص??ص?9l.[ہ?Gط?lû[ء?dkط:ضء6??طسlغإ?c?ظ>vگ?بژ?Wطدظى{????ثقg?Oطoطïطظى?ى+ِwضأû$?I??Aز!گLH$?ة?نAٍ!گBبd?Y??Aض!گMبd?ظ?ىAِ!گC(ٹE??Aر?PL(ٹإ?âAٌ?PB?TھU?ھAص?PM?Tھص?êAُ?PCh4ڑM??Aس?ذLh4ڑح?وAَ?ذBèt?]??A??ذMèt?ف?îA??ذC ?C??ءذa0L ?أ?لءًa0BکL?S??ءشa0MکL?س?éءôa0CX,?K??ءزa?LX,?ث?هءٍa?Bطl?[??ءضa?Mطl?غ?يءِa?C8ژG??ءرلpL8ژا?مءٌلpB?\?W??ءصلpM?\???ëءُلpCx<?O??ءسلًLx<?د?çءَلًBّ|?_??ء?لًMّ|?ك?ïء?لًCپ?@E?!ذLپƒہEà!ًB?B??PE?!شM?B?ƒذEè!ôCBبUi?û\yفذamاNœ<ُِ/~ùخiB?I?œ?Œ??éQْ*+Hُf!??ص??R?9?چeمبص,ُu2??ْْ?&???ڈ???ِ]إ?J{0ي?t;}Mْ?هظb`ِگ??ùéچر??!صâ?ّ#َڑKك?9:?ن?و??+y~س?نْنK?LHnœ?| SL???qH?_TغüàOG?ؤح{ڑw4o?ن?Sâے?O?]???uvث?نأ?)?-çûFE?()%?4ِƒ
ك?p}ü?ب?@Dخِ?كگ#ْ,طظa?/8+م?%yv??à?xïâ?]نّcQٌ?(eâY14>ûI>?ںه%I^ڑثgً2ٌ^oiه?
خ
N?ى??"m?بظ?l?'?_?œ_S_???]P?WYس??>Q?vAû?ط??ِ5mٌ?5ëVlبغ?>??-رV?ؤأ???sEےإjT]ؤعêum
:6ا6??oKak???!ocا?Kطٹڑتط?Séے??M!ےqْ7?rْ_$ûَ?âüôڈ?ùçڈôڑ?iو?yٌE[??ة;2üآœüH]دœل??~#+kَڑ?U?ô|غMرüŒ??ِTlµ"?|ْ?e?y?'zَد5_hµâت?b@?4زباUًپS??جة?üj?إûَ?ù?9????????|?نإ[niص?VR\^-ْN}3K#
ùŒn?|Sْچا??ç?|ءن?x[??mغ+v5u'?JûùFق7sWDoظ1ٌ????w?:?=2ëرYڈضإ?ض=ع?è?mْ?قرآ?UA?:ک9ھ?lZéطé#?FVف5??????mL?ک?ھ}ة???V0dغy(+
???ï?JTيy?étدz?mgââ~ءكژNûôƒ#_-9?[rھ?ڈ?wىًمï?ük|خب?Fنw?~?<1m[أرOb???ٌّاٌفKWNn??!??sےآمy?}ضعة/OT??ئ?ƒطح?ƒ:ïؤءل??_|?َR~ْ?è\qb?9â?1?نG?ae?0sb?کكz??رçر;yڑإسٌْ?فü?œ???uآِ?]ƒِٹبsDى%aىوwtَپفüٹçyںيg6ي??sïضم?/9=??ڈ~aْ??éû?|Xؤ/?ْù8?{/6U ?$ژٌة?Oظگت?ٹ?ٌه?ھ|"UPïzى???كّ"??ڈتىژ?كذ1?مقِ{v?{?!"??/?{?ت>م?D!ِ?+^?ƒYؤ7ç6?_??8د????(1nWُپWc?دNقç?wےة?_çكS?mCbأ?ص?? ط|!3g?بق3è?ة???g^ôج?)دق?W>cءœٹDECسى?ط????ôج?e-?ٌlٌ,?َةd$ù?sٌè? ?Y?endstream
endobj
5 0 obj
<<
/Type/Font/Subtype/Type1
/Name/F3
/BaseFont/MSTT31c66401
/FirstChar 3
/LastChar 255
/Widths [
200 203 161 200 230 207 0 0 208 208 0 0 208 479 0 0
0 368 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 0 0 0 0 0 0 517 0 0 441 0 535 0 570 0
313 517 0 0 0 521 0 0 0 0 208 0 0 0 0 0
589 0 0 589 0 589 589 508 594 0 0 0 0 0 0 0
441 0 0 521 0 0 535 0 517 0 239 350 0 464 0 0
0 0 0 0 0 0 0 0 334 0 0 0 0 0 0 0
0 479 535 200 0 230 0 200 0 203 0 0 0 0 0 161
0 313 0 0 185 208 0 0 185 207 0 0 186 0 185 207
706 724 186 204 279 295 706 718 186 206 0 718 186 204 553 0
482 535 553 0 479 539 0 0 482 535 353 406 353 409 331 350
0 0 681 0 482 555 0 0 479 559 0 0 607 630 835 0
607 630 0 0 424 445 0 0 0 441 535 427 386 297 0 424
386 297 718 736 239 297 0 464 239 297 497 706 445 482 479 476
185 245 313 406 295 389 441 464 186 204 277 297 368 ]
/FontDescriptor 15 0 R
>>
endobj
15 0 obj
<<
/Type/FontDescriptor
/FontName/MSTT31c66401
/FontBBox [0 0 0 0]
/Flags 4
/ItalicAngle 0
/StemH 0
/StemV 0
/Ascent 2200
/CapHeight 2200
/XHeight 0
/Descent -250
/FontFile3 16 0 R
>>
endobj
16 0 obj
<<
/Filter [/FlateDecode]
/Subtype/Type1C/Length 13516/Length1 19242
>>
stream
X?ف?XY?-,?چ,?ئîثUt?C;'rpه?ة9çŒYن`œNغ&'!D9Œپvؤ9çطîàط=ڈً?ï}%??{ق?َق?ï??َقµ$?ُ}??ض:{??دقlضTŒإf??2??µصضôرسسرذd??ïXعن ضش?ث) ?ٍ?Yس َGهSK?q?ٍ?هو'Gْq َk?ْ'?W?ا??i??ڈXsXbحc??شYkk k9kk-K??أزg?gmbme Xf?ي?],
?5ثژهبra???X?? V0+Œءٹbإ?ؤ?$V*+ƒ?إعد?أ?V>??Uت??*Xص?:V??صئêdُ?ژ?X'X#?S???َ?K????غ?{???'?/Y_?^?^??c?ہْ?YïX??Yى)l{:{{6û6ڈحgl??گ?{{%{
[ƒ?حضc?7???چظ?ىmى?ىفl+?-غپيجvc{?}ط?ى v([بژdا?مظ?ىv:{{û û;??ا.d??ثط2v??]دnb??;طفى>v?{گ=ج>ة>أe_d_a_gكbكe?`?f?cإ???ٹ???gِOى_ظcىqِ?c??q??ک*ِ16?ڈلط?طl1?[پ?ئضaZک.f?mہ6cFک Fc;0sج?ءى1'جَہ?1?,
ءآ1چإa X2??eb{?طçط,+ہٹ1 VژUb5کkؤZ?v?
ëإژaا?!ى
ى4v??]ئ?a7?;ط}ىِ{ژ}ƒ?ؤق`كc?b?`
aےFkhزZ??6??Ckèزz??>?a@kزF??1?!?5Lh
SZأŒضش?55iM-ZS?ضش?5uiM=ZSںض4?5
iM#Zسکضذڑ&??)?iFkiذZڑ????MkéذZ?????OkذZ????eLk h-Zث?ض2?µ5hmMZ[?ضض?µuhm]Z[ڈضض?µ
hmCZغ?ض6?µ?? ?mJk?ر:?ژ&??Eëhس::?ژ.??Gëèس:?ژ!?cDëس:Zا?ض1?uجh]
ZW?ضص?uµi]ZW?ضص?uُi]Z?گض5?uچi]?kBëڑز?f????Iëiرzع????Këéرzْ???gHëرzئ???ض3?ُLi=3Z_ƒض??ُµh}mZ_?ض??ُُh}}Zك?ض7?ُچh}cZ_@ë?ذْ???m?AhزZ?پ6m?Cèزz?پ>m`@زF?پ1m ?
LhSعہŒ6ش?
5iC-عP?6ش?
uiC=عPں64?

iC#عذک6ذ?&??)mhFiذFڑ??m?MéذF???m?OذF???mdL h#عب?62?چ5hcMعX?6ض?چuhc]عXڈ6ض?چ
hcCعط?66?چ?? mlJ?ر
Z?I
?hپ6-ذ???@ڈèسZ`H
Œhپ1-ذZ`J
جh
عD?6ر?M?iعD?6ر?Môiعؤگ61?MŒimbB?کز&f??mھI?jر?ع??mھK?êر?ْ??mjH?ر?ئ???65?MMiS3عLƒ6س?ح?h3mعL?6س?حôh3}عج?63?حŒh3cعL@??ذf????إ^=Ee&م's'n
ث?%`oc??lXِ,ا)>,V+?ئژ`%?ِ`ûYYں?r?ژئ??e?ت??S??>ِہ?س??ى
ى+ط
ِِأ?_r^ٌXىŒ? ِçŒ?fç?sظŒ??N?بiِYئGخ?/?o?ï?2.ٍ???q??ى7ىïظ??bےج?cc3?إxبىŒ?ل!$?[?-ء?aث'Y??b?d
??q
L?qئWô0}ج[د?ث? 1ئک fٹ?1>?
غة8حnج
?ئى?q`üئsأ?1oجَإü0ئw??`,
إآے?`(?آ??,?q?xLج?Q"?ؤ8R
?ت?R:?ء8س,???1ا ئZءک?7ىuىsŒفة?My9µBإڈ?دy7ي{nَt?KgŒحŒںً??ê?ظ?fں?sًc?O8ں\û?ًOڈçتx:?ءy~َ/َçَغùwش??ه?چل??qE=ٍSض?ئں&صةأن
jupءg
N,??ًذآ??[?tqےg:ں?X"Xز?tإزêek?إ/??\gyيٍWVü?2aهغUù?5WكYSµ6فvچإ'4إZ?اع?عt4uFuحu;ُآُ?س?5Xipرذظًُْل
??l<µةq?l??}ثٹ-چ[?ع?ك?mcشoô??ƒٌmء>U?G?F]?â?îڈحJ%?RSRcRQZدo8R?WDوIKنe\U??ذVںz???"?4B*???ط?فإڑطw$??m?1ôً??ھآ?Nَچuدح,N/Oلڑ}إ+خ*I/!KززrS??=?âت??0êHث?آt\ف?Oش?َِ<?Bƒبà??DBذًُTر?ع6ھ??YعM4ةأj?ڑذâ ??&ٹWڑ,Vگآèآx")%39?JMخJLؤ}نٌ?Oضثة?ûx!ûcژ{S?S?آ?2?Xة??لkَ??*ذٹPُ?y?èƒq?ببâ???îzçMéُ?????%?ƒگ(JsعS????ئ?عRW&)/?$k}7Eïڈجٹ?zJ{{ْ"Jٹِن?ï-5?µ?????I.i PڑYڑX?کb??4?G?6?$:ك
?مµ???â2زإi1=Aنaظ?âF?8إFُ?م<اtں?02,.29ŒHژح) ??"???Cdغچٍ??زھê0*ٍ?jهه??rھ???مpں,???TRC???ب??bynk^YX? BشTQ?BS?َ?_ى?~T??ج+œPv!?? %?crJ???h?è?j@ٌكPRMHJJن%
?پ?ت??جه)y?R?\mإzSs"+ِH^ u?يْذ?kقٍ?ذ ڑٹع??k?ê*?رتD_}n9Yإé?dn.Jّç ?o0q]ü??خü?M?
3q%ƒ
ê*>?/bVO?ة)??ے?zَûص?j???~X??ru?,?F?z?_V/کX=T-Y?ï">~?Nرة?DيŒ?EI|4+?ةٌw?ظ?a^?k#?ràL8Eزü#µdMïDَنRبâأYدî 7V\?z?ُjMض???لW?Rْ@
??ُu_hِnَéِ??xƒ@nLN`?3Yâ?ڑٹioژCM^TUjeقضvٍئٍىإ?goœ<?? 3Zèî?غ<$xے????mڈîظT??;Rmb\??رر??û???hµbة&[bB1ycNQ
?P?YY?wُف?N%لWc8oڑڈxo@?ٹھbُX?آ?w*ê?ث)خ??أْuK RUغµسإ??3ؤgülًxF?]?hE??يfhھ?ڑ9RAسBر Mسj8??عu6ô)œٹأY}P?+?ڑl?sXi ?ش?شï:مL:??ُ9?èù?zرقك\?K#JيKHû?]ù[?w+2گ?]RXUرا?6ضK;s?sjثٹê?KثA
~{أغŒو!ق?ûPM?"
قوں?ںY?)hقغغگ?ZwrUTaîطس?U<ûہف??dH??NT"?ّه? ??ز ز?îbROœ*Œ?ٍڈ`^Gّy6nظAؤ6??Xoت+&."ه??ذU? ك??ù?Eٌ? <ل7ev?
ï ف خ?
?n3?
?ƒFpِü
ّ œأؤ)َ:
?ƒ^ذ?Rإ?ڈ,

ہQذط?1>?7w
?
?xOa7Cپےِ>??ô57لLU?ص?"?ںç&ِ ر.?Yi {bإئع?ف?إpطµg8ؤ??ْدذ??ژ?ظëy KMى?éٹïjµ?îA?_َgâق3iغ?ش?m??حxql?w6??ب!'?T?ثn**'sٍْتں4??mo}?"?!?سc??دàB?"k?jR?A?Rq?ç?ة?م='???ر?fھvm?قV?V?غ?&ديmt^?#
EOZB?%'??ة??[k$-ê?آx?ô?7?زإêc=oك?êSCا?q=ن?bتAضhyد??شآgِp\?أ و?L?kI??Y?-لل??êLuA?س-?*Nوھ
g?U?UH
kA8ںt#üaّأنP*ڈ?ç?وU?ِœjµiuiُâ;%xّم?G|َ?ب|?l?1î?àâKBµH??üjك?ûّh
ٍ?sگ_??,?üP4u(:?َdآؤ)]N?إ'?xàء?6%?بٍ%EF9y&ظ~

خô?;?rإٹ??ء?Sx?êhe_كہ?A?wY\E
.ث??5?هچز?ز#?ù#ٍîّéشçرp:
?iڈً?œژâ?????µµsg?C??N?ذي`7Hبِ*?V?-اطƒُak-ArçUGàاeٍےف!èاûç$?أd??!ء
&?A.يج?Pطش ?ءƒHH?@gh?2[7ع|ِز??]-ِِ&"sàہچ+رo@Kةz???xpF?8ک?|ٌ%?
\U?3V?4?ب مCث??c` لا?نا
E3 ؤصTٍغù~_3ü~??üخ:?NgnE}MہiJ~?P/ےتہv2üجے?پُنش?ضهLطّFxپٌفyL"<`A?X?]/o?D&X eْكa2Auف-e&0ç??ْ?^zpflVfVfRft&jYخد?ç?ب

?P?ê?x`üGىlهپ?ھQںْنٌذJژƒµüن.ê??o??
I?
?Bbمpauىٌ$R?çLت[1œأoف#چ
آc?"Rƒةشàش??DgK][4ا6h^ڑ

h?o???lً}ً?)?صt?j?َزةG?ئّي+ƒuءVµچچو?H?َد?!?ّ?تZ?*?MgjتًRا?%1?Hںàآ*%ھL?oء{| ظ$ن~{?ô(Q?يضA?t?G?گنX?6چ?1'ئؤA7>
?و?hت?%hْW?لôںô?@?ٹê??X???)تaHيsبہ?ënآé*h?ْ??ے?ةڈ?Xثl?عؤf??w?هھ?nنïl#?î??îژ?{َه*f(ùqœµ3ع3::*ع/ق>?ب8?
x47qL??-غà? `M
ڑqچ+mHiد?µg/ژ?ü3ُ??_=إOùك2?ڑجiگ]m??S6'"ژ?K?{?ى
??س?>?ظ(
.ھOى\??ƒ?ژMFكC???ےr2ّnLœëشU?)ء-و,طإ|-??œؤ?ٌ1qرلٌ>IG"ù9GBآp4د}?ِzr?6âّ??ؤٍح5Cِ?فگèضküAم??PچlM ظ?h
ص,ëœ?ً%}??ے??طsY?eêRwث?ًSق??dء?ê+]??D-?m?4نW?KJ%ُe}
{ùH$DطS.وü&U,مmBLi2!îطےvè?!+ë1?ùr>T]s
خPaJتw3xn?ضر4?د?َ@پT+!h5هڑ?+t??eگ[Bذؤ5هgx(?|ک?Pظ]$;?z`Yç??#Eظe92ة)IkIiiikùة
?ِ d{خ?ے?N^
?ٍھH'ئ??
vم?û?ِگ??ِU(j?Sأ???بہ;wتn??س?ہ?[?ٍ?:ٍQشث?_???c?فç?ظO-?9\î3??kn3Uنxضxْؤ?أ{1?:ï?ٹA^?0ْ?کً??4SMئVOآس?-6??نزlgپo?ك`Gعxٹ?FصْTfp?0,Z???J?Gغَثë?~è
?A ,BFw?أ x ?4???pù??!œ????ءhے?ثَب?ملم?yar??إزE@?RR?مغEw??گk?IBVگWFءنتہ??و?ڑ?e1µpحطiقْ?ي~?ƒںK?%aéضz-?زp5wكL?HZآ)?3bYTa8P??Jڈڈ?ââ3âbً??گV?ص?%?)ëâ??ةا"?5ءہDDى?_پ?Œ4ظƒ?ه?îڑ?7ٌ?5s?%???ٹdL?Gضذصr?2???xذé)رPڑS?ں^,.?âث2کڑ?3ے?ىgٍعخVm4?)UV?ثUüڈFغ#.?<پْ???ë?;?;ڑع"Œقƒ?~2WزG5ژبï[WiZèپç>?ج?'زسUچ?
?لآثإü??ع?Q?#é|طs2ىyز?|@>tr?lpmuëvtIً? َHx?C?C?ًژة?ذ?q"ٌBى?ؤSé?ؤWگ? ?&T?ژآvٌ|?x%{گ?IIرةDf|Yk(ص*
#âE?1پTL`hڑPy??اî???R?ٹظقpïدxv{A-YP[رذشٍ?ّغŒضمثٍ?J?گهhfحو??ٍکضبMâ2لھ^غ?XأسK? $ƒBm6غLKêچ)W?à(qzdrXضdBءœôھ}ُحّحئغ??بژ?ْوJi??^ز)??(ِjٍ?=تغv{حرء?
û&?^?Sٹ7âعهï?ڑ?Rس2ï?ô?ü??ْ?ڈ?َp?:?*YFت?
ؤDR\j??rpچô
ئ?m???ن?îو?ƒ8,A
xµ?ژ?ڈ/گI?1Naîٍجcû.پ;?3H?ھpنفRئ,S??lSً8I?O?JBگ&œjjèdd?`ے>gF?èƒ??UK;6?_iéj?9Yw??Qأé?ضتب?T گ iq{ية??ٍوZہ?9ïw??لص(ؤcw{???1 )?{3ؤ ? qم?ژœ?û?ك??Gآ_ؤp~&Wµelئطu?Oٹg?)rِî
l?ھIآ?َ??ajT?ءxيب5?ة?نCٌ??چْAص?z?يCôكميh+?j?bN?ُمpF?/ڈ^??خ\i?Kt????&?$,??ےچ`,?ڈf>ظچط}خg\ے?ٍ

?û???ھ?R\VW?àE?/%ô'تصؤ
aچق-رگà_ِ?ê[ه]ه%5.Yب?ْ?à??ûٹأب0qT?گانIDشِذہo"V\P?H%Uى??مه9?إƒdر?أغتƒ[?ع???ںr??œRَتذ?ضSرَ?è`قءھ??ش// ?ءلك^َ)V?^??((ض?طيtى[
Mٌظe?Chى8 9??iکC?لTPN +?këٌvépûURع$??*??ôWفh ??û
*
ھêëڑرi~خ?"OIŒ$?.?شپêür?LZ U?j_ufچ/4و'^ظs?ï?ں?ُ?A?حhIُ??ع?zFa?????2?7ٌ<ه حF3;@?ZsحéOHéْêEMhn#âI?cîo6m??ڈ<سü?Cؤjءâؤ?T|Oî??=ن?ة?2?????چڑىsO?ه?ىےGô?9ض?èƒqےْ>?,?'?<";T?ىs+rے??œ<^وإ??#وyü#?
?B?gژژ? ??]'تصNU?YW,دپ?j#ُçد?"ï?ي:CTW?FK)itپ0كëç-ëژ!هIة%ةDBRFb2??ک?گ?Uûz?_œژ%:??k?2?Rڈ*ضٍŒ7?è??œ}pn*œ
ç%كI??r7ُJض ذعٹعھغ
Kk?û?µ??m*Gعh0ه~ùn&/Kک%ق???'13"eَ?ê
ث?


+

=+bk?شTµokk)o?@ڑ ?AbF?8?[Q$&bbR?b)?3ا?ڑ?vyv???ب?eِvWù)!9گً,خNپ?ً??gة??ô)?د?Kه?µچ=?ùvإ?U?ô%H? ?ژXp?f??
ت??ûخŒ??ءب@???ؤک?ؤXT^XPT(+h,ôxڈ???ّكا?c?ƒ??nمے?x?ا??9âإ)ز'إغل&?NE
?ںeL??ôGٌٍ??xùïإ?Oٹwx<àں?
^Qxً?Doً?$-<,أ??ل?'$حE)ه?صTduj? ?5ق<ç?ƒ?U?z~I??çN?#%WkSW TŒٌ?س?مiRl?ن?çk?ج éz?صقhEZذ*?fشéچèژxفoہٌ?>i???eph?[?h?àآشv6;] .?L?ھ4?ْز?CءM?O{ûٌ?$??ڑ ?I?(أKknAœh?0
حqrâ?ةGlRن*آy??çfNڑ?ي
[OX??wRپ] C?pبي?ؤ=??|ض??غG َ6ى??
+ض,ئi!ï??ة M??سمؤT|\sڑ???=ë=+i?Cڈiٌض3ë?>قچX?ےْœ?ZwNWQuسںDيà[قIEv?/?+XlîàؤDqh~ک4H?Xح?xcظةض???ت?عٹتٍ?و'??œ?eYُd?ü?? ?n:zé2YhQ?!Aھج?ہ('ھذ?Rط?J?w ???y,ٌ,?طترS??ْS^WبH8gloƒlِK?,3ïأùpSf2ب?إQ
ك7qںîfzn?=ƒékîC?g0vN?3U?عBخV??kbe??àف(?@hîd??=ےےFhà?}îH:}?Eآ?üwèsِC?6)#t ç?ٹد'{.O-کصùoîأyگ?ِ?Rôںٹضoِï[ وh
آكNز???çQ?"m?حv???aï#wâ?تبm?ن??[PذJہ?}ّ5O9?{/خ?{گg???|ع_?3??Œ8ے@qJاlyئH
ٌ^ك?َU`%êكµP?غكüke=F?a?k?iقك?î??ô1ٹ?ƒ~ق[eزأrوéت^ِ$zµ7w!خ\}sbVûn|\095sو G??َق
q[CU??3?ة??)ف`?oE??g??Q?Pûéہيê?@?و\Fâêvت?t?eVگl;Œ?ً
g??"ُ(ؤ?رشضشِX 4st53??
?س//0 ~ت?E?ٌ=
ء?طَک1?sùûوفھ?Y?(d?r ِ@ّµ(?û?)?Tس8?WŒ?ëjپµGگ(uڈg?Oٹےû+çk8?م\AuoTl'\?R??SU?هWڑ:ڑ;ژ?ںa????ڈB!كNڈü?پِC?ژpربّ??.=9?WX?O=?;پƒج??~i*??EmLظg'???hسث6ù:??}??ھج?ث?%M*v.ض?Kض]iîhڑX??Yٍa(œ?\ٍذژ??#BFü??.Y?~ه???jةµ}{F èآ?ژF'گًق#ù?`_??ًدکچ???لµHïةچ0??e6?v]#?b6"يأFüµ*?ے
UوOھآt^?<آUU8?O-P*ںبAغ4'???EmHظ6??ہEëƒٍطى?T???حfضطِ?طl?ٍ?s"&?wخ??W??oدy?q?+أ-ژ2yة?!/îMôTےuل?ّr oةح??ٹُg?ةm?ع?Bشژ?f? ذ4??[??z ںھظ'œ
ّ?]??[ZKص??ب?pyئ?ؤ/ةؤg?g?ءFثه?OبB??حگê?##?âتv?!خçüء?ش??ةk?.?ïو)?َ9?Œى~ ِيKجگ:پ??ط{ے??P?qش^}wôë?ïںںxr?1`7Lع
?:ھًrةيffھç??Hmإ???\ ?3N 2ًD?]ëv?غê?
œ?S?KeD?G?yWI???i_9Wءµگ?U[#?v?-Hé?3!ح7ىîٌî!~eٹِdu/?
O_lئ?ُm?"l??ِ]}(?e?wD?(*(ح$ ,z?pë.?}f?bہj??تrہھ?|?_
Cق/p?6صz?pًP3?uٍ#???ؤ?f&?دثعخSçغڑ/â?ةƒآaR8??T??5œ?1زنxK`%ٌàعب;MU?~îTâSھZغ?شK4Jٍ?ظi1*F?^Qچف?~E^ظظھ?X?2??0??n?i?يp?vèzèO-t6uذ$t???Q??nقغےNز0Bœ*?wQ}چ?#حw*RùNإ>u?dh]?z}i?$;?0?Œٹ-K?Uمgٹnص<'?ىhر[Œ?*ش?ِNظ?A%ٍ*?A4}دح??4ضہ?3ê??jc?@Xw??ٍ3tَ?ںن?Gْï@ٍ[Nگüِؤ?Tي??ق?,P;صرy_JصpVT?p??q??ڈكé+ùٹ?ًµ%?1|&ّjz كpتPنخً?غ?أï|{;?ڑo+أW??qّV?'/OًEçاy['ئŒ?6&k?فhتؤL??TêSOLn^پ???ç?fع2تX1تDقَ^??QF?Q&ىƒ2ظ"?2ُryO?r?&??^~P?لVوپR?ٌ??هà&اt?â}?5م???ذz_Uقœ ?µْش2إyڑ?sڑ?O??é!mGd??/ُ@:بHwJڈJq C
:?ىٍَ#ز?"ôپUwّ??ُƒ???âض?wOSCہ ?eنpîm
?ء?p\?gb?;?/?أ.|فV?T\(!K|َ< ?نت'آرn?zّQ6dI^ص?ھ?ُ\ص??ê*?J M9??أ9و?m?َ!ڈƒ&?ïEgط kئ???ٌ?q"??î 3'?8?`)3uگ*ث?گâ?ہO?OD?a???ُكجپlكü?â?RqMF+HC?à?#??p%\
7?s` ?ص?حOêv?dg??7:ط3p?ےف?9ص?
ح9?.هI?!?,ب'ك?X?ب-[Fء?UPwà?ْîک:'Hqژ??+ر\=?}Rً?ô?i =mBًگ??Hهعوٌ'ج&|?زl??X?
l???œ48eٍ~?ثêRùVëآ?yàïحfّJüSئl?*k?@]ک0?پ?آ!R8œجکMIم?Q8?,??0?JaMJhٍأ?p1lgè.?Zà
ذسلصل%???kچyهجn???@ك?l??`أاْ7xhژرB?T?شE?ذ&/dGl??Œuب
O âw? ?apQٍ?üFثيkwI?s?uدv?M??ببِ-4+4ح?îہ*sk?وپ4>ô?ٍ~???3?ٌ?L????إ
_?إlپ?ظI``??پf?ط?ّ[???9%??œ? بdص2PخU??ï??ڑغs<جe????طN ?vىك?ڑع?عٍ@لت?\ب?ک y# ?آلg بد??c@?~ ظ?فVaگ>?&??+àŒ36%ü}ل?ںلpôا?ûs????s??طںL??<خهt?1??م?H(?Ièy~ڑµ|?üê{èg&??LBد}ç??nاٌ?e????Hيœ?n} ?pûƒ?ے3ô?êûw?ے }'ؤ?èmپ????,ٹ ô?8ûْZھ?zP?RُY+W???ھ#RQةSق?yL?Nشçïjئ=yمkرF?يZzMy???vp\??+?W???rوهWً?UU.اہep?ُهu??çء?îs?4eبê??]???إ\?Tï?ہً?ً? ى.04DگھŒ???ES<?Aaءخلغ?گےضEh@[?hقهإP}?ذجٹ??S?s?Pھ0ْ]?ٍ~H!'نx?ى[ّTmلSطZüاٹç??ةق[wCى?zغ?فص]ذ?A?œCâî?î?
7`
,üچ?â.??f?rF?ب??ف??ص?J*p:ھoeبVw;
;?3??ظgWءY?ٍ?1?2?}ّy?ظ
ئزک?D?S?k?GVxz\rjFf|zX
â8?iN?م??;lچ y_قm/??SغGBْڑً?mwo?%!ëء??ëؤµ;&hر#ھآف?ذ?ط?-=خڑ?ٹ2ئèڑًA2`?O?Nœےµُ:sëSُغ0YD?TôxR>????hڑء?v?چ
zo.اٹهفTX?}حضو?ي?oà*fƒNإَ;وWهl يc?ة?3?)????گأ?ء?R??êŒ?JI=U[ô??=?ةق[?'%µ??ôإWp)?ؤ??Hê?!éإô'ج3?I-8غ?&%uf$]ُ^Rر??g>H?!3???t?H]E0éR/L\J???ه?-?أ ےإQ?âoمï?0m=?إ7?ه?&.???V4s7Zم?ض?"فh? >XZ'Coolّ"ًّœ*?ُ??شë9Sدط?àŒ[???ô#?n?C.]لژئQ?GA?رGWoم5éحٌ=?pw?WdLTLP?7ذ?à8Vûr.l~ضظ; ?ء1?N4µ
M??ù ?â"#xٹWU,&آ???a?IMµ?e-2تDaخ??ٹIىoص9+?éso???ذgh?J1A"M_S7bJ?ژ^ے
ےîœِœGضا?ذQ?ہ[mG??mزçِwqp?پَھ!A%ضى?ھہGغ^كbZ?Pُعè?/?وئP
9Uk]l?ك?أأ?L?gepي?وzFقîîèêہC?'ڈِIإ?ژآ\خC hڑ?>''?ےذr%'?Kx?ٹsچ
ژا?ƒ3?ہàسnپژ?اrّ?z8oًزUpôغu#VbU U?ش?h7?دëٹ*??ôô?? *=m_j
î%چë??,k? ڈ*By??=ڈ??kGى(?ص?Eض?ءTY?'???Jِ?ةًçm?nü@?pمآذi?µAنXEU;يط?o?8ي"مe?5??ي My
)u?UdeTxQ0??IE?Sمbً?V?k?نثعپو.?Mًٌ?lن]ژ?' éىFs{ُRm4أ ù?إ0?.?\y?ٍt?ُ3O*Eü??kژ?شط ùگقC?م?!`\ّ-?]Lérذ?wFندOآظشµ?خضcDK]|@9UPnZ??
ص8(è0ï\??3U)Q?MâK\?ط;q5ùè?9آےحب?ھ?
ïےْ}?ëûxء?كm???
صàجU7لGےھMûRٌtrŒَطٹ0ل?ïءùpض??ت?bت;E.د&q{è&2Lلç?4?P=ّ X~?tHPذ? ا?ع?J}?غ?Nt???D?حkBَتCî8Jyِqn~Lûyئ;?6=;(??ênM
^œ?+&uَ?êڈما?'ع?ةِ???_TW/çoٹٌ?âé9إédqzqVéپم?
YEY?شآ(ہUkSWy=??ƒ_Qm$ض;ڑ?uٍG ?ئ Z ??uiz| à'`4ûxa[A[Uoë`MلRSxêءإزvّ1yYضWSق$k*8
?C{?œ
W?آ?Y_ƒذ%éi>&??و?هؤن?çذ?ى?H?ن/)?KƒٹآdIrئµ?مü?_ٌ1د>قح??سكm\[uOة7=7?t>?_,.تگ9`h??ëئ'2دبI/I'Kض%3ِfU?F+Yأزwْê*غy>?vة?^ء"ے?ٌm??آ7!?F\
?v+ك(Sس?
غfلméµ*ٌMgھتéè?sُqYxƒueف??إ?قAZ?^??کu
@èثm?Tثê*{ھ` \K?ƒ?'?e?y??شڑà8ع4Œî?ô?ض?Z??bï?` بd?
dV?aV?لہحOk?z,Fذ??Z~كّ%dم?ح?/_'?????وكA?çًسQ?µ رش?iâشّہhK!ْب?ع?ڈlگû?e;@H?ڈDsڈئ)_Pإ?IRh6d??هزخHحç?آاï8???V?!چحن?چ??ر\?ukwQ;C?<ألüس چép
Y`يں?ç?لي?[??û+mâGؤ?كTِ=?ڑ$ز"Y?,???sّi2üTصS?D?
??L?عء??ْ;vv:tùp??م?ً???h3Yپ6"?W?wكصO??پهshêO}vdGقٍ?5ظàذ?~
چ?nف?ذ?`
0ھ??;q<گغصںأµ?ئ8غeëپ?ڑٌج
ےô??ُ4y?µa`oبّ6?aُس90گk?à"Pْ?;
هyU????E??e??yق?ڈ?نU??pر i?ص2UھپƒêS
xN?ِض?_?V%Z@2ںآ?وّھکM^V???cؤîةkt?{ںثٌخزق?cdCPyX?0_کم~xW
+Dkٹ4+رضV?پةٍ3c Sèٌœ#?غë?;??]?Mوéٌ??K\td(?Z?wi?ج?vپ
î?àىE??پ?=?ي7EAŒ1ù_?o t t?گءO?_roqAہOنلè?اoپXَف?c]'ëد2Eظ?رU_èت?َ???ڑ?شbژ?E?ة???چ_?;ا+H

ةط?/c_@Z )ً=ّ?ôFأpمًبٌ{}??*IaqAA?????قUû?XnTے??G\جQuW\P?هظ??Gگ??bآm?ü$bQhF???-1qع
?u?j??!قٍèhدI?ض?a?Hُm?ع?ڈ??اxصi??RRUA??b}â(د?'bه?????R?Kا~Ur\ؤ?َ?ُDPع?>4a?qھ????????ٍ?خ?qyّ?s????IZ&?Tو??zذضeq??صµ"?)?=??ظ?إœٌûx'3:ةونؤ21?$ئSة?Q?è?q???lه??&هuxى?"چ?f{-5?Dn4\نث?ًع?ص??ص@ّù?ّص??eƒ?t?يو??ُq|g?(S;??ئ}0گ ?کpں?s??لu???k ï?v?L:\?أ{k.
}E?Eّq??,qôJq?)kو"ق?,k 8)KbضlCذR?g?Zظ3ë?ê?ہڈCگiذ?kHه[?
?}?-?لة?سںكU?ہOû?ژ
OPلƒةMإxmس?
???zغüنü?3? ن?ùhقغغp?تr??y??3Q?&?ےںx/پ?08کG??y*ھ?ٹأتz??çfNڑ?ي
غHX??wRپ] C?pبي?ؤ=ئi?ُُِِأا?
??.أٹ5?ٌmBق+#?پm?(&=.?اe07$َ??g?g$حwبك?{كٍژHJش!?ک??ٌâفژ ?و?Iƒd?صج??Xv?ُ????????|?ùi?7gYV=?%ك/+ہ??ڈ^?LY?hHگ*َ.0ت?*???L^ŒîC?)َXâYr????ُ???.*گ?ھ?ژù(?َv?عؤ???رر??û???hµbة&??T?ئ?7نµP???UUx???):êغنيُm?9â#? $îOظWz?ى???\./mWہ#??ڑگ?ّ
4??\têg^EFyb)I?دڈ%آEéâ*Fœ&مآرµ(ٍ?????éhOڑ j'ƒغ?ڑ?هi?م???ك]LlR?6(b,َ0endobj
6 0 obj
<<
/Type/Font/Subtype/Type1
/Name/F4
/BaseFont/MSTT31c66402
/FirstChar 0
/LastChar 16
/Widths [
350 368 368 575 479 575 482 185 204 0 0 479 0 479 0 479
539 ]
/FontDescriptor 17 0 R
>>
endobj
17 0 obj
<<
/Type/FontDescriptor
/FontName/MSTT31c66402
/FontBBox [0 0 0 0]
/Flags 4
/ItalicAngle 0
/StemH 0
/StemV 0
/Ascent 2200
/CapHeight 2200
/XHeight 0
/Descent -250
/FontFile3 18 0 R
>>
endobj
18 0 obj
<<
/Filter [/FlateDecode]
/Subtype/Type1C/Length 1730/Length1 2369
>>
stream
X?ي?mP???ك?eپ???
ïkق76ء?yùL@M ??
%XنKہهCXW\?o0کإ?oXططEwùهC?ZD H?Hھd?j5?N??زéزf2?ف??éôùٌœ3çاuخ}حypŒc?ل8nââëîîت8c??c.?9ئ9µ?à?ح;?ہP&ïbضbµ?ë??ûگM?a1sYپ?ہqژ???ُتصvké_ظoüp??ëا,مؤ2خ,مآ2?,مئ2î,c8ü?eج?آ1?/ءOل_â_ل ?چںءKٌكلهx%^?ٌ?كj?)ٌwٌ?
FيئةئKœ ژج??;eZءغد?ُVdد?$ç?ز?{Aû?O?v'?QaI?زأHD0ذق8H?
0}??ش?صُر-/ںد<ں~><ذ
.پF  ?ذMë?ڈ7خUxذ??ئلNپ?@v?پھ??U?MF}??iè????Yz(è9r!POè?5n?êG^?فں?s????N-??
}D!سفخû?d7i??UtCSg??Dى^??ْrh?ZN@khC4?ؤJ?&?D51-ض?ُsµسعIjNكu?ںىزِi?5>µ?ِ2_ هصؤ?Iز?نأ*Io???NM._VمہE?گ5ٍD?dبپJهAْHMdKP?Le?كv??s$Œ??p,ƒ6t???
-Rنê?)هw=د?.]?@ê?@1
4\ةEپ?o
ëâةDivٹ?5k?و?iZ|üV/?,ْMخJ},?f?g?DF.Lئ)µا49TsخPِéHnwژR?تھپ8`ïêŒ?~چ>ôC??ذzً>ًPىH? âAثa?ڑCoھYê?x? جîسِہظH*bِ?Z?َOj[?_j5j?>?آmû?ïé?1? ???رَùkwبamj0ح?ك-?-?ًه?w??)?uyç
è???"]FاQùa?يقپVىB???ںŒl ??µ;G|?'< ? 4iƒنmبًZOؤ?dî پv??]?آ?ًo?d@sٍد
ٹïé'ٹ>?ڑ?عW?L+)dTز3G<زف?ک??ئ'غo?p??î)! b?8 D????Lے.x"Y?
@ئhح?ûp
4wœ?<>|?ط?ى0?ë?'خSهôJhب??w?+ ّعùù#? j2CkR?=?ظU;??v?sے/ؤ7?ھqھ?S3ض?P?g+t?ى
'P0?â GoO?صق??k;êDچ?,?خ?ں,?ق??&Fgtَ$ôâ.}ًس_^ë?ٌx?2??ٌْo;o=5ل?&8ٌ&J`/قDيچ
Jُ"}?aآ_^?éھsهj:]??Rٹs3cp5??&??ؤ?K_ ?"[dُh?!?ي?ث f??ک?&{9ل{\?ƒ]Riدط?ط?eوw??\ضJ?ب4يإٍ/m}*?z?اُY?~?ے?6g?Yü?fّs????شdIعةمإ?"پ@ü/<
cٹâڈî?v??0?+ً{$Q G?ّd?xè#ک~?;ز{ctâڈ?م?r?ثôâôLگ?C?üا?ْ@gاشىڈc??m <ه?خ?!ِو'Cêسêس??o"
E_µî?ü?ٍLس3???3??@ïrëصرkTsxwèµ?<نَسœ??@!رQٍؤH?P(?àêص?K?iYiEy-پî.
NٹNJٹ?ٹ??ٹزٹP??muK????ھJYظZ?<ق4??????]/?پ6ذگ???0C?جkLH??گbq^ئq:üْه ظ?ù??پ?_P??ے?ڑ?béےصü???k9?ذ0Gë?îA7àھZM3`h&l"uٹ
Fëم7ù?qٌR1ع,*?غB?éWكخ/ج/ôN?^)i>4???ِûaفé? و?
ؤùù? ىnuمQIغْ??ز?gµشهr?ZMjïD?A
z#hŒ?ô!صهŒüYأ?ت?gfOے??يlح??ç?چج?rؤ?GrھD?ت????6?BZ'Rç?endobj
7 0 obj
<<
/Type/Font/Subtype/Type1
/Name/F5
/BaseFont/MSTT31c67200
/FirstChar 19
/LastChar 51
/Widths [
4017 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
0 4468 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
2408 ]
/FontDescriptor 19 0 R
>>
endobj
19 0 obj
<<
/Type/FontDescriptor
/FontName/MSTT31c67200
/FontBBox [0 0 0 0]
/Flags 4
/ItalicAngle 0
/StemH 0
/StemV 0
/Ascent 2200
/CapHeight 2200
/XHeight 0
/Descent -250
/FontFile3 20 0 R
>>
endobj
20 0 obj
<<
/Filter [/FlateDecode]
/Subtype/Type1C/Length 11615/Length1 14636
>>
stream
X?-? ک$اuXC?@ع+R??زِTأص^}??^Zٍœ aت+? QâB?ذ?p? îء`???????ژ?<"#######دت:??ْœ?ء`0?$^R$Y?,juيjuxeَ[ظضço{?ًَث?ê??gU/قûكے?w?ôîw?ژ9ٍقڈêك?غ?اں?َ?اژ?ژہ??و?قَڈJ?w}àا?ںےô?إدے0?_wW?ôDٌ?w?n/?ƒز{Kï/?dé?KGKw?وJ?Sْ'?ےµôپزد?ژ?N?î*??ز?.??ز=?ûJ+?réWJ?>]z?ôhé?ز??KgJد?وKKُزj?Yê???Yآ%?ؤJ~I?âRVê?F?چزVi??_z?t?ôréصزK???Zz?ô?o??Sz?ô;?ك-}?ô??.?ك??+?eé?J?(?ué???{é?ô??wژ?ژü?#?ùûG~ىبڈù?#ه#3GfڈTڈü/G~?vىxيط?ع??µc?jاN?ژفY;vWيطkاî?ûpيطGjاî???vى?µc?صژ??^;~?vüdيّ?عٌسµمwضژكU;?ءعٌ?kا?\;??عٌ{jاï?ےhيّ}µاj'ژ?Nœ??8Y;qھvâtيؤ?µwصN|?vâîع??N|?vâ?ع?{k'>Z;q_ين?عةمµ?'j'OضN?ھ?<];ygين]µ?????vٍأµ?????vٍقعةڈضNقW;u?vêxيش?ع??µS?j?N?NفY;uWيشk?î??ْpيشGj?î????vê?µS?صN??>^;}?vْdيô?عéسµسwضNكU;?ءعé?k??\;??عé{j?ï???hيô}µ;ڈصî<^*??قO?ىةز?üبه#??ق]?û?~ٍ'n?خ?}كï?gw?oِْgت?فشدلU?ع?|?~كٍ}ثZ?-?ظ^ôr: ??lM?^ِ اآD,كa?ژ[ِٹ?L:ژ?nw?µJ??9وژG?B?+DE$<ô.C???H ظ;?ŒD.?%)?,"??Lمàd?ا%?6ٌ?3G|Sص?تژR?q2gH;??إ<ھz?èGدvصحµ`سF`%Nك?ڈطگç"هش???X 3\إ^àؤ?â6ڈ{2?ؤ<?* ?DMbVےxْz?غ?MmS?lZؤb?ڈْ8?)ثXî?أa8(قٹ?H
صq?ً??4{6ç?çکïyتôْءثشpLj9ء618ٍہ3?teqb?%&ٌ$ڑdëƒ?B?صرëzفn2چ?BKtل
0îqء%?>?ٍِمس?غOµ/4?يvسhگ
ئkء^ہ
ô"???&ضD3j&?k3RٹPV?ظkmTح?$^tٌâêj?سnw??ٍگXMZ}mCغہ?E??µVµظU54ئ;qFVnF:{?ٌش3ç َقç???ٌç?gً?l?jH?!??V?ىVَ*û+nEٹI??N?Q?1ککھصآM??MضT??وUكŒ
W&?]}W?d_7ً?,هCے
ٌ??o?:?üخ?([ڈ=ڑ=?mFf?e3g6ôb?TE"2???_îچ?+??حُ=ه??ے%?>?fصyسْ??Mظ??ء??ù?ردyسgس?َ_gƒFط?ُ??#?P?ءى`طغحيŒز\خ?Roب?H?چ?Fêd|ïت?ِ??tي?رu?ؤMè?µ?o?[êxm??LڈO?Uو51آ!#غ?E?Yٍ?Rَ ü??gد?=غPêz5m0ع`b3?JGرF??ڈسچt?ng?x]ئ$لi?ppd لّ.?à?ذR~xêيûثٌ,Tپ??YuLl??8D?^T??لشخHئàث2شw??ّطا)??>Y>çœاھxقوق??ة?ظWب?è??ژ?ے{?x^èاa?ؤ? ِü|5[?êQ=Xb?v?ہOX???ïسwCزعشڑإطَة?h?0 ةA?éظزحطf??چ!c-j8?
?اN5?E,çya5ن?U9ٌگVéْH?ھ?p4é$4??^ Dhب?]Xپb~+س
ہ&\ا?8Œp?تmدaغ!ط?"زF????ض^j?kµج?ظF_?ٌُWقx?râ[ ?Rل?a?Aنخ جل6@fب?Hd?ٍï?ے?Œ?Eqصءؤآ?و?آ?çد^X??rِâ?µsئ?چ?ة?نêخقِd?x>و
و?O} ?ڈD?ج?(')JôX?]?*سîءفe[3Mحîعڑ??'صاغںm~vي?وçZLْA ?
?2~)كN??طےخو?تtiRF:2
lXگoV
umن?q8تâ8??ى?أp({A,?ü%?تءيس{تضl?S~ûؤ#?yر\D?ط?<ؤC#êR"hپ@آE Iإ??اçb+زdK6]طزp?آgxŒاگ? @u?GK?$$2e'^ T(?>ïù??fکACLGD??كٍَْJ??ضش[K?خ4?sMط??,.أû/د`??آمژ??'AإQثشڈ?t|غ#?@??R??-ŒYاq?3G?ëذ
ٌ??UDN:+و??أأ
Qؤ#?ھصµ%Mس?ة ?"s?mث?lmو?cه?ùp??H?Œ??b?آpؤ?FB
!:\سکI0V(? شل?گèQ?? ?aّ?D $r?c?Wبnڑm??uغH??NJDC??v?çx?Gخ:???ْ#%ًûءv?V?)&-ë?5o?Zھ??vZ:8
??(`ƒث?ضHںà?C/??يغY|dٌرإO.|?û;ں,o?Wً?س?6jhzسر)ّ?!(:?+6\?Xذ ہہكƒë/ê?üزZ?هِھµ7?ù]?tünbŒV^ê?ك-êh[]}??@مر??دم?lm?]Acë2??|ً?/?ذ?>?ٍpçأع???.عڈ/
ك?ùأ?pُحفë?oïمٍW?(??Mmp[?????ّ?(??>ée}6`>?gbr?+f0ف5کل??5ضٌu?heِ?طژ6سچd?ژ{|Lضµپ1hç?أèپî??Rع?/گ%?\Eumµµfa
ءEèڑ?-Y?ئح?ظëŒôثرخِّ
غoŒ?ِ{J$!ا}?~ب&
أF?N7?[ ?كKüکga?çùF_?ص?ءٹ? W0كُ!OlوyکخX7كOnںهGs/YUd2چ3Qç?|پ/xçظ9ضq;ىG?????|?دَل?"ôذHچ?=?حkèûB??كژ7?6?;?rُ?ث[جm??ڑ5ل?Xbظ?=ڈêضE}Auگk?ï4O?ء?a7i+?مmيتl?x~<7 ?َ?&?l]êڈB?IVظ
kّ?X?ضkEFjg ہ?2
.e/o?ةوW6L%uë?uضY?ف6ü?شd7صG?t?
P?f?بمر\ب#??$ë?}???Œژة.ظ?c??جثü?'2چإ?إ?ء?â?ل?{ُ g4و?;;ّ?qyلOص?i2zm&3R5i.ئîP?
(0 s$e#X?ثrظoً?rا?ف??جG??9? ك$ک?Yثِ|gخ???5?ië,//?ض?ُوR{Iغك??se?إ+;û?K?ù
??Rnا;?ط?aئzطU?ا~? ُقB6?
üsê?î?6?=كy?حَ(?ك?ôûû????wëں??Z h?چپ?3K?ëy)??أd
j?éhNîٹ0-0S?ّ???ہ?ƒêء/Oك*اB??T?
ى@?%
1?%mé8بشع??0f
??ؤڑأ? ٍع?ؤ%آyأPت/دد?ِj?#;$G3Y+??سغد? k` ک:ش??>ز>o|?ùHَ1?_koJf?مqgخâN
?$?*}!Er ?ٹي;!?B?p?î1ں?<?"nم?œE
OP??r%?يگT]àé?"پ?U?|Cƒë7?U=?Oî?b?A?إلطŒ???س?wسضگ???çؤضہŒ4?`Q\ ?RةJN#Te'Tأ.?پ?aطK?œEژ ?}?Sِ0ىA?A?iش?4مc/ّa1ؤ0?ط?bْ8$Uلƒ?و~ؤ'??/Oُ2U?h?B-Œ?ظ)?ç"?ْأ?صC[ة?gV?_{lv??Nذœ?Coolحکا|.1سھ?-حh???ء7?&?E?Œ?صsrmصèCآ?c0?\س*X?[uT?e5êأµ?6jOذغْ4{`ùمں?جS?ْô?>Mہm?Fذ6(\?8?Uc-C}?ïôùہ?6yéئµ7^?|%t"#أ}œ;C?!ق?jوڈxوةن??(ZڈGظذX,Za?@??&o
Mtلy?رگث(H?BC?ں n#
ِ*ض?fê?ùذ'ْ??إ-Ne1أ\ç??$?Vh'D!qكدîو?v_?ٌµ/^??ق{uï?ء+ڈہà?~"3?Kإvâ($پ.b6I=?جM?طرك#ےî(ùmô]م[b7çYô?|?ٍذàں ٹ?گذسآ?8?cھىîُvِوFëyاً^(?P??ى[پ!QhK"ID6bƒ ٍFٹچة?7lں"ٹ???ج ?%?ف?%,ِ?àL*??NT%?ّ ?ة?إA??ƒ&[-ع`وPa??wNك??L`}دv\âظ?حîBb8ہ??a?èٹ?LU?ç?+پ-?بd
صi?v,?ٌFP/بyر?0?<(?س??س$حھxR)?يس?J3{lي?œô?پS?µxPض?QR?4H?Nکbغ?Bعےè%ç?a}ƒک3ِء?E3??ك?????I;n?j?ؤطًDŒ?^vبt]Nگ L?ù
???L ًyk ?qƒjD#ک\پہQµج?قkêM
?Œ?صt?ë?8g??[??ر(ëEمlڈiDvآ|و{œ6ّپR0MءéتLنD~/pO?ُ?z?ط3?ط??J?c;Jà*f1T{s8o./5دjش?7?ظخâيى?üحة
{ر5I?Œ?Ht?;~ى??,?'K?إl1[گَlپ\شê
BVV?~â?ٌ?}چ]eWإصّjt5{ْ?ںڑ?B?;à] O?:s-ُ=?غb??T~ّ_ك~?œفPں  / ز?ع?;تnà
Wگ?
ئٌعŒ?يhFG?n?{çےüjھ[l?X?Hط ?ت3iظ?> ??53]œٍ???Z? ?è?)r(ّج??6?ا BBVyç??ے?,يEUف?کsô}w?ï?كٌ???Eظoعf?>?ّxcA{xù????Nà???نٌُ+?M~cçَë?zتg?Qظhh?êھأuذ8شذ?نPد5;+Lcظتü,H??J?$ح?جI !???a>a9ë?Y[N?\شم?s?Y???V?چ?ْإوB??:ڈد?U 3kل?رê%ي6%`?@وب??ذrصء?Miإ8k?h?S_?ہ_
ra3",ل@َt!ہ*
Pگ\Oض?fشٹعJ?%?E/عJ?œ زبQ?نV?lأjVBn
Vté?عHDq?µ?ى???ڈلƒبرGw?hآŒ?*_?گŒqگcْےôثà?œ?âB,?Nئگ? ?? ع`\?زôةrµصn?nK[:??ï??
âچلµآ?x??پ? Oہ?@چseْچƒ/ƒ
??è??ي?Bsà

?ôœ{ئZرP{??غظUى?Œجآ
xخœC=د?Cp??"XہA
=لUہح ?}شë?kQ3n%m?çڈ?<طٹاY?ٌ ?rًسï?5ھ;f? q61v??8pِ#??,ُ,HأجiسUح7#\
)\#T@H??ْü?lحCجُ ?Y?9
wپ^pVq +آY{?Ea5gTd?0A@?`??"?چطہب??mٌu>ٹ?سج?4pàùDQ?-أ-#B ?Vf2فT?ي??f:ھضرء4: ù?ءS?E%xؤâlه!çsِ?*>?ںiں?م`سكوغ|?يAC3dCعJ ےڈ??د8آ??ùiش??ë2ُx^ï?àbX+?1s~ڈ?z??êQ%X?ُ?oىL|ےزخdg?h?a8RAژ?/" ?ب(??تCv` ?1)ش 3Tٍ?èND?[ي? ه 9F?پگTىغü?Ga%?GوVç$پفيùي???ً;???ھT%ب?گچٌر]آ^
ِ???&ص?خْ;?Bٌ0D:پX x??\?uدح?T*?lr>ي?G}x?mD, ح?lép#?3?+1HVُS??دAژgd?Xڈ1??4œبيٌ$گ?B3?D?ّ8??جني*oپz?!وٹ?پù>Pى"?@cء=?إ?g??;n7o?ٍَ?Z?{?zî?'?{?~???.??عy{?]`
ٍbvv???^6&ِ.?R@??)???عèضW/?,-/-/ض????Zَè<ë ظ5zz?é?????kJ][4/âDژâ?ق??ئùXہِy!"G<ق??ب?! ك?4?ےaèژ?Zد4:qغےو?ڈف?ہ?ں?ç?ف?>مگُFظ
kْ?Hi?ZfژœؤIل??yرg?د?Wذçڑدہ^Vطڑك?MظJ???=<ہg?MXوه|ہû^وEص\?uX?k
?g
?çوط?ہ
عإµْتB?µ?
jرG
ٹ?3س???8ن?\é??ر?9!?l?فp0l?mm-?.^Dد(è?`?چ?ھ?4B?طپطُگڈ|+?آ?چخ?qةط#?ظU%??!???ح?\ ? ?S?xج?ƒثد5o=قR>سّ?ْ4^?/زئç???dC6ٍِD?b^%Wظک?أ(Kٍ?àjt5ْbِëأ_ىإ?غµgœU}??زl?ضZk<
َ
rعثr`ك?ٹڈ(vîY?gُ?UهœU??ٌtڑnƒ5??è?j
X??ک'*1ڑ???]sاب5?_zwظ\Rکt?ه???eط`?hDà ?ث
^ثّ??^&2EdAfٍ#ةا???اƒطذ?کƒ)q 1]x
ؤO??V'|+فIرKاأ?ٌ0Oأq?ژY6œذèؤ?&)ح(xسڑHؤوںخ?ƒ?Xأڑچ(E"f?$r$!?Plنعچhiہ??جد?ٹن?ُم?2?بتoفھè&ئ Aَ$iE?xڈآ?گq???|ُ???ہ?#kن*^ن??Oû.\8K?أٌŒ "ظûا3œّژïْnنftL?فuv?يٍىE?رN?G??ƒكغW?]x??^ا
,éb/ًPà8ذWé?
,إ?A7\H$7sSû:أç/لڈ`ي??àIùًٌà?KMEP@?*9??$E?QچہN?<î?فb#=khA?&??µکJ5?وMP!µب??zŒ2?9L9ذً0hسmءçدد?ز
ëث?-???ظ?حEz???>|mô?ù?[/_]gm?FVŒدگçY?- J&????+4Y0;ظ?ٌ?z6و?dl?-ضssZXج$ظpG ?خ"تD?r?ٹhٹ
?س`??œڈêi3?ڈ[?zàً?ةضأ~كعذ?;?????_}?? ?ت*مR$U?2à>?ٌَR???D(???Qeù?xEکة?\
E?î?VڑN???vAa>?-?ب?@
????Ag?âض?
?ا?بk??يç?ض~ض?&@=??ہ?ؤv,???~:è
ë?? ة?7ة?ٌ[Uë-ôَ[ّ??حِںû-`$?َ?$Q?ôzٍùü|~.Z`Kتَ/[-ِ\ّ`ےCGَEںxھٍëAي?jَپ??ِب?Fd?Fl%ِز
ءb??ث??+?ë?/_zََٹq<ب?ئہVْ@?C? cھسَxظQ
HEFَپFٹ?ث?)
ھé$?d?p?Hہ?0??أv??ْdePO@3O? ?چ???س?آحطŒg?+zغ0Z??ظ?ْٹصv ?تZ??Z?:ِ`??iOf?BY??أ?هv>N6?[??_yùص??Iڑ$??$q&???ƒہ[z?èژî_طظىqo/ك??طکچى??ZRcm?P??Y?
m?ءP??ء?ç@غ?إVط2?k:nhَ
ِ\p>[T??ë???? kNك@û-?>طد^???=??ُز?ùg~éوأTز?;:êژHژسk?5SDفà\ےùè{ِ?sڈ-@iگ`??ْ1ڈ?,ê+.ؤژV??D???2?لحq?è?ص&??ê0vç?خا:k?َ?6!0گ?Tٍ?ےêof?ےغôفeزXMIسéRt??-أ?<أ=5ïô??q?ء@(0ؤک ڑNêB?ج"?@D?rًقéZ#
#ظP4Iأl?5ذآg?$ب?2??ƒ?ت?m?ز3?8?%ؤ>? ?ذ??!ھ5??"ت??Z0ك
ٍيگVdsظي!ؤ)?B?eمٹê[a5? ]ھآِ?U!.Tَھ?!6+oL??ئ?fWچ?Dذgy??j?کغ?è(E ?'ىظ>???s??? $:B?µ@أ?]ü%?d??ïe????ƒًْ`\?~ëàé2*?ë?Uê?cس?ھ??µ?Aٍٍّ?رت?o??جjگFpaMش@?ضٹص?;?
bbمOھ?تn?ہeNنDT?????ِœ6o?ٌ,??ةيœو?j1IئT+ّkَ.ًa-63<?(î)2ûr,پ??(ى' ہج?ڑس&-?
_iyف" #?gC\1+%???بYe?د#/gc?ٍ0پٹ6%a Ct@-?œ!?ّ}n$;ƒث[ف?+ٹQz???قµ)?p=?زن<َہ`ùؤيس
:vًç=?ءs?ô?\ل&ïٍ???مhىGه?0ƒ]ًëQ#jôغ?îo8?|?ë?_zeNکپ?إھ?ِw??]?<طn%فؤف4:b كP?ك??BظٍlF?6
iµظ
?;??D @3'Iرî?P?گحہF8ّ??0 =I??ل Bà'AF?+?Dتô/~?L8sژp|ê?6?ےژ?:إّضk???ٌ:Jçِع?ي*mظذ?ً>??ëّ?ن?? :@خ??z?ژ QU?mEt????Lï>ّûه40?ز?Zjrغَو?à2ھ M ?Hپ"C
خAدeآTظْاeغذqغm??ë2Gن?. كâ??(?~[L?Le<ƒ`مâآŒ?لWآ?g?ëT!.X tَ]??ç2n?حUuµ?j?0Uuُأ?سm_-ک??\أ?\(A(ƒبدX?œس?FL?ùسسك,غثFCm??fgEk
?n4ر
ZB?$?ژA?è?َا/|u??(كطy}ےْ
V?&دûçx'f&<}ب,??ًQکبu62?MeطLVü?2?V?ںztٌ??ë[/??on?çض?6ت?َà?گEGCڑ:?*زXTٍA?û]ض>ھء?يê?~ً(Razz?\+œé?6?pذخٹ???ُ?L??a2B?گ?? ?)a;>Fz v ّ?gLZ?
lب.ّگڈ???[??تc\ر?ھ
ّمج9?ûîœچ ہ?4أ\xجك]0خ]^ج/گ??P?_t4+?3??=???D?r >?{ه?=?%(bز,à?k/Kو
?8Jپ)ُ?\nA??(ےeَْeژ\
[P)?f?pث6??ً(??M@مƒے?A ,?2?غp?Y?ƒُض?
??êPم5عî?ظ??ثچ4أdo?3?ظ?}?دè? )ہ\لM?ج???C?
?K?ت'?Œآ0ٹ?[o?<
N??+P?L?ت?إر?v?=ےؤ\?ر?ع?"?^œى ٍAâ?+8Vکèw?œ??eھ?>حثœx?Vہ?ژ]%6,I ?َز?O%ش?ء?,وٹگpcڈ??k(ژلZNF??S@1?LïOثً]ŒيCn ""ط+?هب?0ں?pL$?B EJ&" ?تءƒسد?=êR1lŒœ*ئŒل9lû?C??ضrر ?l;]ڈ{r?ôْbdqطc
-???w?Voء}%?yàBگث}(ڑœ*w?ï?é?هْî?ءظہ?6??م?pW??> َ=:ّرùطax0هژé?7{هàِ*?1k9ؤڑأ!`اى;??Zخowلژœâ?x?ضPxىغ1Xàx?rَC??em?f*?ô?`چ??L-ڑ??+=Fك`?{!ج'??~?y(ےکZ?u~?+تٌي?fX
?!Tذ?يS?ئ?ت M24`?PْG?G
bپغq?عJc?mٌ?ى?يp;R~ٌV?L?#? غ.8ک?عwه???@9?هU?<وSAژ^?u??oکي??|ëceA(wg1? فگُکçyص?فqغےu?ٍككn?aت}8د?G?جƒث+وا\zx ."R?"à?????ے??ق~x5W??M?"ًR

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
ربي ثبتني
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

دعاء
عدد المساهمات : 290
تاريخ الميلاد : 02/01/1989
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:36 am

فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء



إعداد وترتيب
محمد حسن يوسف





مكتبة التوحيد
الطبعة الثانية
المحرم 1427 هـ
فبراير 2006 م

رقم الإيداع: 4299/2004






جميع حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
تطلب جميع أعمال المؤلف من:
مكتبة التوحيد
هاتف: 2876150 - 6830510/010
مقدمة الطبعة الأولى

إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
وبعد، فإنه ينبغي للمسلم أن يكون همه وقصده في هذه الحياة تحقيق الغاية التي خُلق من أجلها، وهي عبادة الله تعالى، والفوز برضاه ونعيمه، والنجاة من غضبه وعذابه. قال تعالى: ) وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَاْلإِنسَ إَِّلا لِيَعْبُدُونِ ( ] الذاريات: 56 [. فيبدأ بفعل المأمورات، ويحذر بترك المنهيات. ثم إنه بعد ذلك يبدأ في البحث على اغتنام مواسم الطاعات، التي ترفع الدرجات، وتزيد في الحسنات. ذلك أن لله مواسم للطاعات، وأوقاتا فضل بعضها على بعض. فمن استطاع أن يغتنم هذه المواسم، فهو الذي يسعد في دنياه، ويجد ثواب ذلك في قبره بعد مماته، ثم يفوز بجنة الله عز وجل ورضوانه في الآخرة.
فهيا نشمر عن الأكمام لاغتنام موسم للطاعة عظيم قد أقبل علينا، ألا وهو شهر الله المحرم، وذلك بالإكثار من الصيام وفعل الخيرات فيه، والحرص على اغتنام اليوم العظيم الذي فيه، وهو يوم عاشوراء. اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم آمين.



وكتبه
محمد حسن يوسف
23 ذو الحجة 1424 هـ

فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء

أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم:
]1[ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ. ] صحيح مسلم، 1163(202)[ .
فمما يسن صيامه شهر المحرم، وهو الذي يلي شهر ذي الحجة، وهو الذي جعله الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أول شهور السنة، وصومه أفضل الصيام بعد رمضان. ] الشرح الممتع على زاد المستقنع: (6/468-469) [. والظاهر أن المراد جميع شهر المحرم. ] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (4/467)[ . ولكن حيث ورد أنه r لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان، للحديث التالي:
]2[ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ r يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ r. ] صحيح مسلم، 1156(173)[ .
فيُحمل الحديث ]1[ على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله r: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ] تحفة الأحوذي: (3/164)[ . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي r من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي r منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ] شرح صحيح مسلم: (4/312) [. وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:
]3[ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ] صحيح مسلم، 1153(167) [.
]4[ وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ t، عَنْ النَّبِيِّ r، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ] صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 [.
]5[ وعَنْه t أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ] صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 [.

ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
]6[ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ r يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ] صحيح البخاري، 2006 [. ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ] فتح الباري: (4/292) [.
]7[ وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ t، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ] صحيح مسلم، 1162(196) [.
]8[ وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ r بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ] صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 [.
]9[ وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ r الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ] صحيح البخاري، 2004 [ . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ] فتح الباري: (4/291) [.
وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ] الشرح الممتع: (6/471) [. وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ] نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) [.
]10[ وعَنْ أَبِي مُوسَى t، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ r: فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ] صحيح البخاري، 2005 [ .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ] فتح الباري: (4/292) [. وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ] لطائف المعارف: (124) [.

ثالثا: صفة صيام النبي r لعاشوراء:
كان للنبي r في صيامه لعاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
الحالة الثانية: أن النبي r لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي r أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
الحالة الرابعة: عزم النبي r في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه. قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ] فتح الباري: (4/288) [.
] انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما [.

رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
]11[ عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ r يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ r. ] صحيح مسلم، 1134(133) [.
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي r صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ] شرح صحيح مسلم: (4/267-268) [.
وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ] الشرح الممتع: (6/469-471) [.
وقال بعض أهل العلم: قوله r في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي r قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ] فتح الباري: (4/289) [.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني [ ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 ]. والله تعالى أعلى وأعلم.

خامسا: بدع عاشوراء:
كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم على المشهور. ] البداية والنهاية: (8/137) [. فانقسم الناس إلى طائفتين:
طائفة تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ... وشر هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرجل الفصيح في الكلام. ] مجموع الفتاوى لابن تيمية: (25/165-166) [.
وطائفة أخرى من الجهال تمذهبت بمذهب أهل السنة، قصدوا غيظ الطائفة الأولى، وقابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الأحاديث في فضائل عاشوراء، والأحاديث في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء. ] الموضوعات من الأحاديث المرفوعات: (2/567)؛ مجموع الفتاوى: (25/166) [.
والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة. ونحن براء من الفريقين. فأهل السنة يفعلون في هذا اليوم ما أمر به النبي r من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع. ] الموضوعات: (2/567)؛ المنار المنيف في الصحيح والضعيف: (89) [.
لم يرد فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي r، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي r ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ] مجموع الفتاوى: (25/160-161) [.
وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ] ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) [.
وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ] المدخل: (1/280) [.

المراجع

البداية والنهاية، أبي الفداء إسماعيل ابن كثير
تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي، المباركفوري
شرح صحيح مسلم، النووي
الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد صالح بن العثيمين
صحيح سنن الترمذي، محمد ناصر الدين الألباني.
صحيح سنن النسائي، محمد ناصر الدين الألباني
صحيح وضعيف الترغيب والترهيب، محمد ناصر الدين الألباني.
ضعيف الجامع الصغير وزيادته، محمد ناصر الدين الألباني.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني.
لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، ابن رجب الحنبلي
مجموع الفتاوى، شيخ الإسلام ابن تيمية
المدخل، ابن الحاج المالكي
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ملا علي القاري
الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، ابن الجوزي
نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، سيد العفاني
الفهرس



مقدمة
أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم
ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء
ثالثا: صفة صيام النبي لعاشوراء
رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء
خامسا: بدع عاشوراء
المراجع
الفهرس


قال رسول الله r: " بلغوا عني ولو أية " ] صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 2837 [.

وقال r: من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس، كان له مثل أجر من عمل بها، لا ينقص من أجورهم شيئا. ] صحيح / صحيح سنن ابن ماجه للألباني، 174(208) [.

فينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم، كل من علم سنة، ينبغي أن يبينها في كل مناسبة، ولا تقل أنا لست بعالم. نعم لست بعالم، لكن عندك علم. فينبغي للإنسان أن ينتهز الفرص، كلما سنحت الفرصة لنشر السنة. فانشرها يكن لك أجرها، وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية هذا السؤال وأجابت عليه بالفتوى رقم 20062 بتاريخ 3/12/1418 هـ
السؤال: هل طباعة الكتب الشرعية الصحيحة ينتفع بها الإنسان بعد موته ويدخل في العلم الذي ينتفع به كما جاء في الحديث؟
الجواب: طباعة الكتب المفيدة التي ينتفع بها الناس في أمور دينهم ودنياهم هي من الأعمال الصالحة التي يثاب الإنسان عليها في حياته ويبقى أجرها ويجري نفعها له بعد مماته ويدخل في عموم قوله r فيما صح عنه من حديث أبي هريرة t أن r قال: " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "، رواه الإمام مسلم في صحيحه والترمذي والنسائي والإمام أحمد. وكل من ساهم في إخراج هذا العلم النافع يحصل على هذا الثواب العظيم سواء كان مؤلفا أو معلما أو ناشرا له بين الناس أو مخرجا أو مساهما في طباعته كل بحسب جهده ومشاركته في ذلك.

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althbat.yoo7.com
 
فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء محمد حسن يو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثبــات الاسلامي althbat :: ¨°o.O ( ..^ المنتديات العامة^althbat¨ منتديات الثبات الاسلامي :: المنتدى الإسلامي....الثبات الاسلامي althbat-al-islam-
انتقل الى: